أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تمنعك من تناول البطاطس المقلية في السحور.. تعرف عليها

07:24 م الخميس 09 مايو 2019
أسباب تمنعك من تناول البطاطس المقلية في السحور.. تعرف عليها

بطاطس شيبس

كتبت - حسناء الشيمي وياسمين الصاوي:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول البطاطس المقليةعند السحور، دون إدراك أن تلك العادة قد تزيد من شعورهم بالعطش والإرهاق أثناء فترة الصيام، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، والأملاح، والمواد الحافظة.

مكونات بطاطس الشيبس

يقول الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن أكياس البطاطس المقلية المحفوظة يدخل في تصنيعها مجموعة من المواد التي تسبب الشعور بالعطش والإرهاق خلال نهار رمضان، ومنها:

الصوديوم

تحتوي تلك الأكياس على نسبة مرتفعة من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم، واحتباس السوائل بداخله، ما يعيقه عن إنتاج الطاقة اللازمة خلال نهار رمضان,

دهون

تناول كيس واحد من البطاطس المقلية في اليوم، يعادل شرب 5 لترات من زيت الطبخ سنويًا، وهذا ما أكدته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مضيفةً أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي تتسبب في الشعور بالحموضة، وصعوبة التنفس بعد السحور، كما أنه يعطي شعور وهمي بالشبع، ولكن تزداد الرغبة في تناول الطعام لاحقًا، ما يزيد من الشعور بالجوع أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا: انتبه.. "كيس" واحد من البطاطس المقلية يدمر جسمك

مواد حافظة

يحتوي كيس البطاطس على نسبة كبيرة من المواد الحافظة، التي تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، ما يعقيه عن إنتاج الطاقة اللازمة خلال نهار رمضان.

بدائل صحية للشيبس عند السحور

ويشير جمال إلى أفضلية استبدال تلك الأكياس بأطعمة آخرى، تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال نهار رمضان، وتقلل الشعور بالعطش، والجوع، والإرهاق أثناء الصيام، ومن أبرزها:

- الفول أو البيض أو الجبنة البيضاء، لاحتوائهم على البروتين.

- الخبز البلدي الغني بالكربوهيدرات المعقدة.

- الدهون المفيدة الموجودة بزيت الزيتون أو الحار.

- الخضروات الورقية الغنية بالألياف والمياه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية