أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عيد الفطر- هل الكعك يسبب الصداع؟

02:09 م الثلاثاء 18 أبريل 2023
عيد الفطر- هل الكعك يسبب الصداع؟

الكعك

كتب - كريم حسن

يعتاد بعض الأشخاص على استهلاك كميات كبيرة من الكعك والبسكويت والبيتي فور وغيرهم من المعجنات المختلفة، وجميعها يحتوي على كميات كبيرة من السكر، فهل تسبب الصداع؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب تناول الكعك في الإصابة بالصداع، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

هل يسبب السكر الصداع؟

عندما تأكل الكربوهيدرات، يحول جسمك الكربوهيدرات إلى جلوكوز ينتقل عبر الجسم لاستخدامه كطاقة.

وعندما تفرط في تناول السكر، ينتج الجسم المزيد من الأنسولين لاستهلاكه، وهو ما يمكن أن ييتسبب في انخفاض ​​سكر الدم بسرعة، وهذا ما يسمى نقص سكر الدم التفاعلي، ومن ثم المعاناة من الصداع.

ويمكن أن يتسبب انخفاض السكر في حدوث صداع نصفي، وقد يكون السبب أيضًا وراء رغبة بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي في تناول السكر قبل أو أثناء نوبة الصداع النصفي.

وتشمل أعراض الصداع النصفي ألمًا شديدًا وخفقانًا على جانب واحد من الرأس، إلى جانب الغثيان والقيء، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني البعض من الدوخة بعد تناول الكعك؟

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يصابون بالصداع النصفي، فإن صداع انخفاض السكر في الدم يمكن أن يسبب صداعًا خفيفًا وخافقًا على جانبي الرأس، وفقًا لمؤسسة الصداع الوطنية .

ولا يعتبر نقص سكر الدم التفاعلي السبب الوحيد للصداع المرتبط بالسكر، فهناك نوع آخر من الصداع منخفض السكر، وهو ما يسمى أحيانًا بصداع الجوع، وفقًا لمؤسسة الصداع الوطنية، حيث يمكن أن ينخفض ​​مستوى السكر في الدم إذا قضيت وقتًا طويلًا بين الوجبات، أو مارست الرياضة دون تناول الطعام، أو إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا للغاية.

كما يجب الاهتمام بنوع الكربوهيدرات الذي يتم تناوله، فالكربوهيدرات البسيطة أطعمة أو مشروبات مضاف إليها السكر، وكذلك الأطعمة مثل المخبوزات والخبز الأبيض أو المكرونة، وهذه الأطعمة مليئة بالكربوهيدرات سهلة وسريعة الامتصاص، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اندفاع الجلوكوز، الذي يليه ارتفاع في الأنسولين وصداع.

أما الكربوهيدرات المعقدة هي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتي يتم هضمها بشكل أبطأ، وقد تساعد على تجنب ارتفاع نسبة الجلوكوز والصداع.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الوجبات السريعة في العيد؟

كيفية تجنب الصداع الناتج عن مستوى السكر

يجب اتباع نظام غذائي متوازن، يتضمن تجنب الكربوهيدرات البسيطة، والحصول على بعض السعرات الحرارية من الدهون والبروتينات إلى جانب الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، إلى جانب مجموعة من النصائح الأخرى التي تشمل ما يلي:

1- لا تفوت وجبات الطعام.

2- تجنب الحميات القاسية لفقدان الوزن.

3- تناول وجبات صغيرة ومتكررة، بدلًا من بضع وجبات كبيرة.

4- لا تمارس الرياضة على معدة فارغة.

5- إذا شعرت بصداع الجوع، فتناول وجبة خفيفة صغيرة من السكر، تليها وجبة مغذية ومتوازنة.

6- إذا كنت تعاني من صداع متكرر وأعراض أخرى لنقص السكر في الدم، فتحدث إلى الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية