أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- تعرف على ضوابط تناول اللحوم

03:43 م الأحد 23 أبريل 2023
لمرضى السكري- تعرف على ضوابط تناول اللحوم

أنواع اللحوم

كتب - كريم حسن

يعتبر البروتين من ضمن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين، اللازم للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، ولكن ما ضوابط تناوله بالنسبة لمرضى السكري؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أنواع اللحوم المفيدة والمضرة لمرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

خيارات اللحوم الصحية لمرضى السكري

تعد اللحوم الخالية من الدهون أفضل الخيارات لمرضى السكري، حيث تحتوي اللحوم الدهنية والمعالجة على دهون غير صحية يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية، تشمل ضوابط اللحوم الصحية لمرضى السكري بناءً على محتوى البروتين والدهون والسعرات الحرارية، ما يلي:

1- اللحوم قليلة الدهن للغاية

وتشمل اللحوم الخالية من الدهون، أو تحتوي على 1 جرام من الدهون و 35 سعرة حرارية لكل وجبة، الديك الرومي أو صدور الدجاج بدون الجلد.

اقرأ أيضًا: مضاعفات السكري والضغط- أيهما أخطر على الصحة؟

2- اللحوم الطرية

اللحوم الخالية من الدهون تحتوي على 3 جرامات من الدهون و 55 سعرة حرارية، وتشمل هذه اللحوم قطع اللحم البقري، والدواجن، بما في ذلك الدجاج والديك الرومي بدون جلد، وأيضًا لحوم الغزال والأرانب والبط والإوز بدون جلد.

3- تناول اللحوم باعتدال

بعض اللحوم أقل صحة من الخيارات الخالية من الدهون ولكنها قد تكون مناسبة للاستهلاك باعتدال، وتشمل اللحوم متوسطة الدسم، أي التي تحتوي على 5 جرام من الدهون و 75 سعرة حرارية لكل 1 أونصة.

ويجب على الناس تناول أجزاء أصغر من اللحوم متوسطة الدسم أو تضمينها في النظام الغذائي بشكل غير منتظم، وتشمل أنواعها اللحم البقري المفروم، وقطع لحم الضأن المشوي، والكبد والقلب والكلى.

اللحوم التي يجب على مرضى السكري تجنبها

يجب على مرضى السكري تجنب اللحوم عالية الدهون واللحوم المصنعة، والتي تحتوي على 8 جرام من الدهون و 100 سعر حراري لكل 1 أونصة، وتشمل ضلوع اللحم البقري، لحم الضأن المفروم، واللحوم المصنعة، مثل النقانق والسلامي والهوت دوج واللانشون.

كم من اللحوم يمكن للشخص تناولها في اليوم؟

تختلف كمية اللحوم التي يجب أن يتناولها الأشخاص كل يوم وفقًا لعوامل فردية، مثل العمر وحجم الجسم ومستويات النشاط.

وفقًا للخبراء، يجب أن يستهلك الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري يوميًا 50 جرامًا من البروتين وأقل من 10% من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، يجب على الأشخاص اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية واستبدال بعض اللحوم والدواجن بأسماك ومصادر نباتية.

قد يهمك: علامات ما قبل السكري.. احذرها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية