أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل أنواع السلطة في رمضان- 6 مكونات رئيسية

01:11 م الخميس 06 أبريل 2023
أفضل أنواع السلطة في رمضان- 6 مكونات رئيسية

تناول الطعام - أرشيفية

كتبت - أمنية قلاوون

تعد السلطة أحد الأطباق الجانبية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها إلى جوار الأطعمة الرئيسية، نظرًا لاحتوائها على الألياف والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى، لكن يوجد أنواع منها متنوعة، فأيها أفضل لصحتك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل أنواع السلطات الصحية في رمضان، وفقًا لجامعة هارفارد الأمريكية وموقع "Cleveland clinic".

أفضل أنواع السلطات الصحية في رمضان

يوصي خبراء التغذية بتناول سلطة الخضروات، لأنها توفر للجسم الفيتامينات والمعادن والماء الذي يحتاجه للوقاية من الأمراض المزمنة، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، فضلًا عن كون سلطة الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، ما يساعد في إنقاص الوزن.

وتشمل القيمة الغذائية لسلطة الخضروات ما يلي:

- فيتامين أ.

- فيتامين ك.

- فيتامين سي.

- حمض الفوليك.

- البوتاسيوم.

- حمض الفوليك.

نصائح لتحضير سلطة الخضروات بطريقة صحية

يوصي خبراء التغذية باختيار نوع من كل عنصر غذائي فيمّا يلي:

1- الخضراوات الورقية

الخس: كلما كان لونه داكنًا أو أكثر احمرارًا، كان ذلك أفضل، لذا فكر في الخس الروماني وأوراقه، لأنه يحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

الخضار الورقية: مثل السبانخ واللفت والجرجير، وهى نباتات تحتوي على بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة.

ويوصي خبراء التغذية بالابتعاد عن الخس الجليدي وغيره من أنواع الخس الباهت، بسبب محتواها المائي العالي وقلة عناصرها الغذائية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

2- الخضراوات المقرمشة

ينصح بالحرص على إضافة الخيار، الذي يحتوي على فيتامين سي، والملفوف الأرجواني، نظرًا لاحتوائه فيتاميني أ وج والحديد، والبازلاء التي تحتوي على فيتاميني أ وج والحديد، وبذور عباد الشمس أو بذور الشيا، للاستفادة من محتوياتهما من الألياف والبروتين، إلى جانب المكسرات، وخاصًة عين الجمل أو اللوز، فكلاهما يحتوي على ألياف وبروتين ونياسين، وأخيرًا الفول الأخضر الذي يحتوي على فيتامين سي والحديد.

3- النباتات الملونة

وتشمل الفلفل الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر أو الأخضر، لأنه يحتوي على فيتامينات ج وب 1 وب 2 وب 6 وحمض الفوليك، والبصل الأحمر لاحتوائه على الألياف والمواد الكيميائية النباتية، إلى جانب بذور الرمان للاستفادة من احتوائها على فيتامينات أ وج وهـ وألياف والبوتاسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة، فضلًا عن الطماطم، لاحتوائها على الألياف وفيتامينات أ وج وك والبوتاسيوم والمنجنيز.

كما تشمل تلك الأطعمة شرائح الأفوكادو، التي تتميز باحتوائها على أكثر من 20 نوع من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية للقلب، والبنجر الأحمر أو الأرجواني أو الأصفر، الذي يحتوي على حمض الفوليك.

4- البروتين

ويشمل الفاصوليا السوداء أو الفاصوليا الحمضية أو العدس، لأنها أطعمة غنية بالألياف، فضلًا عن الدجاج أو اللحم البقري قليل الدهن، أو سمك السلمون أو التونة المليئة بالماء وأحماض أوميجا 3 الدهنية، أو البيض المسلوق، أو الجبن قليل الدسم أو جبن الماعز أو بارميزان أو موتزاريلا، لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين د، أو جبن التوفو، الذي يحتوي على دهون صحية للقلب والبوتاسيوم.

5- الفواكه

-التفاح أو الكمثرى، فكلاهما يحتوي على فيتامين سي ومركبات الفلافونويد، والفراولة وتوت العليق والعنب البري، فهي نباتات تحتوي على فيتامين سي والألياف والفلافونويد.

6- إضافات أخرى

عصير الليمون، لأنه غني بفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم، أو الخل البلسمي، وزيت الزيتون، الذي يعتبر ضمن الدهون الصحية للقلب.

قد يهمك: فوائد تناول عصير الليمون على الإفطار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية