أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

04:08 م الأحد 02 أبريل 2023
ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

المشروبات الغازية

كتبت- أمنية قلاوون:

يفضل بعض الأشخاص تناول المشروبات الغازية على وجبة الإفطار في رمضان، إلا أن خبراء التغذية لا يوصون بتناولها على معدة فارغة بعد الصيام، لما تسببه من مشكلات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مخاطر تناول المشروبات الغازية في إفطار رمضان، وفقًا لموقعي "Eat this" و"Only my health".

أضرار الإفطار على المشروبات الغازية

1-التهاب المعدة

يتسبب تناول المشروبات الغنية بالصودا على الريق، في إبطاء عملية الهضم، ما يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم إلى المعدة وتآكل الغشاء المخاطي للمعدة؛ بالتالي الإصابة بالتهاب المعدة حيث تظهر أعراض مثل ألم وحرقة في الجزء العلوي من البطن.

2-عسر الهضم

تعد المشروبات الغازية مشروب حمضي، ما يعني أنها تفرز أحماضًا في المعدة، ما يتسبب في اضطراب توازن الأحماض والقلويات داخل المعدة وبطانات الجهاز الهضمي، يؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات صحية مثل عسر الهضم الذي يتسبب في ظهور أعراض ألم في المعدة وشعور بالامتلاء وصعوبة استكمال تناول الأطعمة.

اقرأ أيضًا: لعشاق المشروبات الغازية- هذا ما يحدث للجسم عند تناولها يوميًا

3-تسوس الأسنان

تحتوي الصودا على أحماض معينة، بما في ذلك حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك، التي يمكن أن تجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، خاصًة إذا كانت مينا الأسنان ضعيفًا، فيجب تجنب تناول المشروبات الغازية، لأنها يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وتدمير مينا الأسنان.

4-صعوبة النوم

يتسبب الكافيين في صعوبات في النوم، بمجرد دخوله إلى مجرى الدم، يتسبب في زيادة إفراز الجسم للأدرينالين مع زيادة ضغط الدم وفي نفس الوقت منع المواد الكيميائية في العقل التي تسمح لك بالشعور بالنعاس، حتى في الجرعات المعتدلة وجد الأطباء أن الكافيين يسبب الأرق والصداع والعصبية والقلق والتهيج واضطرابات النوم وسرعة ضربات القلب والتبول المفرط.

5-زيادة الوزن

تحتوي عبوة متوسطة الحجم من المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية وسكريات زائدة، ما يتسبب في زيادة الوزن مع مرور الوقت، حيث وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة الوزن وتناول المشروبات الغازية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية