أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أضرار لتناول الفول بالسجق على وجبة الإفطار

03:25 م الأربعاء 10 مايو 2023
4 أضرار لتناول الفول بالسجق على وجبة الإفطار

أضرار الإفطار بالفول والسجق

كتبت- أمنية قلاوون:

يعشق بعض الأشخاص إضافة السجق على الفول المدمس، معتبرها وجبة إفطار تسهم في الإشباع ولذيذة المذاق، لكن هل الإفطار بالفول والسجق صحي؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار الفول المدمس مع السجق على وجبة الإفطار، وفقًا لجامعة هارفارد الأمريكية وموقع "Science direct".

أضرار الإفطار بالفول والسجق

1-الأمراض المزمنة

تشير الدراسات إلى أنه كلما زاد تناول اللحوم المصنعة؛ مثل السجق، كلما زادت خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وخطر الوفيات، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول كمية صغيرة من اللحوم المصنعة من حين إلى آخر، مثل مرة أو مرتين في الشهر.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفول والطعمية يوميًا؟

2-عسر الهضم

يحتوي الفول على مادة العفص بصورة مكثفة، هي مادة تتسبب في تأثيرات ضارة للمعدة، نتيجة تفاعلها مع البروتينات لتشكيل مجمعات غير قابلة للهضم، ما يتسبب في تكوين مجمعات تحتوي على إنزيمات هضمية وتقليل الهضم الكلي للطعام، يمكن أن تهيج بطانة الأمعاء وتحفز إفراز المخاط.

اقرأ أيضًا: تتناول الفول في أطباق عربة الشارع؟.. احذر هذه المخاطر

3-سوء امتصاص المعادن

يتسبب الفول المدمس والسجق في سوء امتصاص المعادن الصحية من الأغذية إلى الجسم، ما يتسبب في زيادة خطر النحافة وفقدان الوزن غير المرغوب.

اقرأ أيضًا: الفول في السحور- 4 فئات ممنوعة من تناوله

4-السرطان

وجدـ عدد من الدراسات روابط بين اللحوم المصنعة وأنواع مختلفة من السرطان، ليس من الواضح ما هي كمية اللحوم المصنعة الآمنة وما إذا كان نوع اللحوم المصنعة يُحدث فرقًا من حيث المخاطر، لا تفرق الدراسات بين اللحوم الحمراء المعالجة واللحوم البيضاء المصنعة، مثل السجق، أو بين اللحوم بالنترات واللحوم الخالية من النترات.

اقرأ أيضًا: بينها اللانشون والسجق.. احذر اللحوم المصنعة تسبب السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية