أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أكياس الشاي- هل تسبب السرطان؟

01:44 م الأحد 21 مايو 2023
أكياس الشاي- هل تسبب السرطان؟

أكياس شاي

كتبت- ياسمين الصاوي:

يميل البعض إلى شراء أكياس الشاي ووضعها في كوب من الماء الساخن سريعا، لكن هل يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجسم؟

أظهرت دراسة أجراها الباحثون في جامعة ماكجيل في مونتريال، أن كيس واحد من الشاي يمكن أن يطلق جزيئات ضارة داخل الكوب.

وأفاد الباحثون، أنه قد يطلق 11.6 مليار قطعة بلاستيكية دقيقة ومتناهية الصغر، ولا يقل طولها عن 5 مم، حسبما نشر موقع "Express".

وقالت خبيرة التغذية راشي تشوداري، إن أكياس الشاي عند وضعها في الماء المغلي الساخن قد تترك به مليار الجزيئات الصغيرة جدًا من البلاستيك، ولا سيما البولي برولين.

وأضافت خبيرة التغذية، أن أكياس الشاي تحتوي على مادة كيميائية تسمى إيبكلوروهيدرين، وهي مادة سامة يتم استخدامها في الحفاظ على أكياس الشاي من القطع والتهتك في الماء الساخن.

وتبين أن مادة إيبكلوروهيدرين، تطلق جزيئات صغيرة جدًا داخل الماء المغلي، وهي مادة مسرطنة تزيد مخاطر التعرض للأورام الخبيثة.

اقرأ أيضًا: هل الشاي بلبن يرفع السكر؟

وقال الدكتور كيران دلال، اخصائي التغذية في مستشفى فورتيس إسكورتس: "في الغالب، تحتوي أكياس الشاي على نوع من طلاء الديوكسين أو الإبيكلوروهيدرين أو يتم وضعها في الكلور، لذلك عندما تتعرض للماء الساخن، فإنها قد تطلق تلك المواد في المشروبات، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار صحية بالجسم."

وأضاف أخصائي التغذية: "من المحتمل أن تكون تلك المواد مسببة للسرطان وتحتوي على كميات من السموم التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع معينة من السرطانات في الجسم.

ماذا نفعل إذن؟

ينصح خبراء التغذية باستعمال الشاي المطحون أو الخرز أو أوراق الشاي بدلا من أكياس الشاي، وذلك للحصول على الفوائد الصحية المهمة دون أي أضرار قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان وأمراض الكلى والكبد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية