أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تحسن القهوة الذاكرة؟

12:27 م الجمعة 09 يونيو 2023
هل تحسن القهوة الذاكرة؟

القهوة

كتب - كريم حسن

يتساءل شاربو القهوة عما إذا كان الكافيين يمكن أن يحسن ذاكرتهم، نظرًا لأن العديد من الذين يستهلكونها يلاحظون أنهم يبدون أكثر يقظة عند تناول القهوة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية القهوة في تحسين الذاكرة، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

كيف يعمل الكافيين في الجسم؟

يعد الكافيين منشطًا يؤثر على الدماغ بشكل مباشر، وقد ثبت أنه يزيد اليقظة، وأظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن بعض أنواع الذاكرة، وخاصة الجوانب العالمية للذاكرة.

وتظهر المزيد من الأبحاث المتعمقة أن فائدة الكافيين في الذاكرة تعتمد على الحالة، وهذا يعني أن الكافيين لا يحسن الذاكرة إلا إذا تم استخدامه في وقت أخذ المعلومات ووقت استرجاع المعلومات لاحقًا.

وإذا لم يتم استخدام الكافيين في وقت تقديم المعلومات ، فإن أداء الأشخاص يكون ضعيفًا إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر المعلومات.

وتظهر دراسات أخرى أنه مع بعض مهام الذاكرة، يؤدي الكافيين في الواقع إلى تدهور الأداء، وتشمل هذه الأداء الضعيف في مهام الاستدعاء المجاني وتذكر المعلومات دون أن يُطلب منك ذلك.

ويتذكر الناس أيضًا المزيد من الذكريات الكاذبة عندما يكونون تحت تأثير الكافيين، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير في تحفيز عقلك لتكوين ذكريات غير دقيقة.

اقرأ أيضًا: كم فنجان قهوة مسموح لمريض الضغط؟- جمال شعبان يجيب

آثار الكافيين على ذاكرة كبار السن

أظهرت إحدى الدراسات أن الكافيين يقلل من تدهور الذاكرة بعد الظهر الذي يعاني منه الأشخاص في الصباح - البالغون الأكبر سنًا الذين يعملون بشكل عام في الصباح بشكل أفضل منه في فترة ما بعد الظهر.

ومع ذلك، تشير أبحاث أخرى إلى أن الكافيين ليس طريقة موثوقة لتحسين الذاكرة لدى كبار السن، وفي الواقع، أظهرت الأبحاث أن كبار السن يؤدون أداءً ضعيفًا في اختبارات الذاكرة العرضية بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مقارنة بأولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وعلى الرغم من وجود دليل على أن الاستخدام المعتاد للكافيين مرتبط بميزة متواضعة في الذاكرة طويلة المدى، فإن هذا لا يقاوم تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر.

ونظرًا لأن الكافيين مادة مسببة للإدمان، فإن محاولة العلاج الذاتي لما تعتقد أنه ذاكرة ضعيفة قد يزيد الأمر سوءًا، على سبيل المثال، يميل الكافيين إلى التدخل في نومك وتتبعه فترة انسحاب، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة.

قد يهمك: هل القهوة تمنع الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية