أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل القهوة تمنع الحمل؟

09:37 م الثلاثاء 09 مايو 2023
هل القهوة تمنع الحمل؟

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

تحرص النساء اللاتي يخططن للإنجاب على الابتعاد تمامًا عن القهوة الخضراء، لأن هناك اعتقادًا شائعًا يفيد بأنها من المشروبات التي تؤخر أو تمنع الحمل.

اقرأ أيضًا: ترغبين في حدوث حمل؟.. تجنبي تناول هذه الأطعمة والمشروبات

وهذا ما نفاه الدكتور أحمد صبري، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، مؤكدًا أن القهوة الخضراء لا تؤثر سلبًا على الخصوبة عند النساء كما يروج البعض.

واستشهد صبري بدراسة سابقة تثبت خطأ هذه الخرافة، موضحًا أن الباحثين وجد أن فرص الحمل متساوية لدى النساء اللاتي يتناولن 100 مل من الكافيين يوميًا واللواتي يستهلكن 300 مل.

وتوصلت دراسة أخرى عام 2017 لنتائج مماثلة، حيث كشفت أن الكافيين لم يؤثر على الوقت الذي يستغرقه الأزواج الذين يحاولون الحمل بشكل طبيعي، وفقًا لموقع "Very wellfamily".

قد يهمك: احذري الإفراط في الشاي الأسود.. مضاعفاته خطيرة أثناء الحمل

ومع ذلك، أوصى استشاري التغذية العلاجية النساء بشرب القهوة باعتدال خلال فترة الحمل، لأن الإفراط فيها قد يزيد من خطر التعرض للإجهاض، ويرجع السبب إلى ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم ووصله إلى الجنين عبر المشيمة.

وأكد أن الإفراط في الكافيين يهدد الحامل أيضًا بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإصابة بتسمم الحمل.

قد يهمك أيضًا: احذري الإفراط فيه.. إليك المعدل المثالي من الشاي الأخضر أثناء الحمل

ونقلًا عن جمعية الحمل الأمريكية، يعتبر جفاف الجسم من الأضرار المتحمل أن تتعرض للحامل عند الإسراف في القهوة، لأن الكافيين يدفع الكليتين إلى طرد المزيد من السوائل، بسبب خصائصه المدرة للبول.

بالتالي، يجب على الحامل ألا تشرب سوى كوبين من القهوة، بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية المسموح بها من الكافيين، التي تبلغ 200 ملليجرام، بحسب موقع "Cleveland Clinic"، نقلًا عن توصيات منظمات الحمل الأمريكية.

اقرأ أيضًا: القهوة سريعة الذوبان- هل يمكن شربها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية