أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل مشروب للكبد- 5 سوائل تعزز صحته

05:31 م الإثنين 17 يوليه 2023
أفضل مشروب للكبد- 5 سوائل تعزز صحته

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الكبد ومساعدته على أداء وظائفه الحيوية على النحو المطلوب وحمايته من الإصابة بالأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل المشروبات للكبد، وفقًا لمواقع "Healthline" و"Food.ndtv" و"The healthy".

اقرأ أيضًا: تعزز صحة الكبد- 8 أطعمة تناولها يوميًا

أفضل المشروبات للكبد

1- القهوة

كشفت دراسة عام 2016، أن شرب القهوة يوميًا يساعد على تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

وفي دراسة أخرى أجريت في نفس العام، وجد الباحثون أن القهوة توفر حماية كبيرة ضد الإصابة بسرطان الكبد، وتقلل من خطر الوفاة لدى المصابين بأمراض الكبد المزمنة.

علاوة على ذلك، تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، لأنها تساهم في السيطرة على ترسب الدهون في الكبد.

قد يهمك: أطعمة ومشروبات تساعد على تطهير الكبد

2- الشاي الأخضر

كشفت دراسة أجريت عام 2017، أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بانتظام ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

وعندما اختبر باحثون في دراسة عام 2020 الشاي الأخضر على مرضى الكبد الدهني غير الكحولي، لاحظوا أن مستويات إنزيمات الكبد لديهم انخفضت بشكل كبير.

وأظهرت دراسة منشورة في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، أن الشاي الأخضر يعزز صحة الكبد، خاصةً عند تناوله بجانب ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

3- شاي الكركم

يتميز شاي الكركم باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين، التي تساعد على تنقية الجسم من السموم وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الكبد.

قد يهمك أيضًا: للوقاية من دهون الكبد- حسام موافي: ابتعدوا عن هذه الأطعمة

4- عصير البنجر

عند تناول عصير البنجر، يحصل الجسم على عناصر غذائية تساعد على تعزيز صحة الكبد، مثل البكتين وحمض الفوليك والألياف الغذائية والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين وفيتامين سي.

وتوصلت دراسات أجريت على عينة من الحيوانات، إلى أن عصير البنجر يساهم في الوقاية من التهاب الكبد، لاحتوائه على النترات ومضادات الأكسدة.

5- الماء

يساهم الماء في ترطيب الجسم وزيادة قدرة الأعضاء الحيوية، لا سيما الكبد، على أداء وظائفها الحيوية، لذلك يُنصح بشرب كمية وفيرة منه على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: تفعلها يوميًا.. 5 عادات خاطئة تصيبك بتسمم الكبد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية