أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعزز صحة الكبد- 8 أطعمة تناولها يوميًا

05:51 م الأحد 16 يوليه 2023
تعزز صحة الكبد- 8 أطعمة تناولها يوميًا

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

يحتاج الكبد إلى اتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية الجيدة تعزز صحته وتساعده على أداء وظائفه الحيوية وتوفر له حماية كبيرة ضد الإصابة بالأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أفضل الأطعمة للكبد، وفقًا لموقع "Healthline".

أطعمة مفيدة للكبد

1- الجريب فروت

يعد الجريب فروت من الفواكه المفيدة لصحة الكبد، ويرجع السبب إلى محتواه المرتفع من مضادات الأكسدة، التي تحميه من الإصابة بالالتهاب والتليف، بحسب بعض الدراسات.

2- التوت البري

يتميز التوت البري باحتوائه على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي مادة مضادة للأكسدة، تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الكبد وحمايته من بعض الأمراض.

وفي دراسة أجريت عام 2021، وجد الباحثون أن تناول مكمل التوت البري يوميًا لمدة 6 أشهر ساهم في تحسن الحالة الصحية لمرضى الكبد الدهني.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تساعد على تطهير الكبد

3- العنب

يمثل العنب، خاصةً الأحمر، أهمية كبيرة لصحة الكبد، لاحتوائه على مركبات نباتية تقلل من خطر إصابته بالالتهاب وحمايته من التليف، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

4- التين الشوكي

كشفت دراسة أجريت عام 2016، أن مستخلص فاكهة التين الشوكي يحمي الكبد من الإصابة بسمية الكحول لدى مدمنى المشروبات الكحولية، لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة ومكافحة للالتهابات.

5- الخضراوات الصليبية

عندما اختبر باحثون الخضراوت الصليبية، مثل البروكلي، على الفئران عام 2016، لاحظوا أن خطر الإصابة بسرطان الكبد والكبد الدهني انخفض لديها بشكل كبير.

قد يهمك: للوقاية من دهون الكبد- حسام موافي: ابتعدوا عن هذه الأطعمة

6- المكسرات

أظهرت دراسة أجريت عام 2019، أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالمكسرات ينخفض لديهم خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

7- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3، الذي تساعد على خفض الدهون في الكبد لدى مرضى الكبد الدهني غير الكحولي، نقلًا عن دراسة عام 2016.

8- زيت الزيتون

يمكن لكبار السن الوقاية من مرض الكبد الدهني عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بزيت الزيتون، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من أحماض اوميجا 3.

قد يهمك أيضًا: تفعلها يوميًا.. 5 عادات خاطئة تصيبك بتسمم الكبد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية