أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض القلب.. إليك الممنوع والمسموح من فواكه الصيف

03:59 م السبت 02 سبتمبر 2023
لمريض القلب.. إليك الممنوع والمسموح من فواكه الصيف

الفواكه المسموح تناولها لمرضى القلب

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتاج مريض القلب إلى اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على الألياف الغذائية والعناصر التي يحتاجها الجسم، جميع هذه الميزات الغذائية موجودة في الفواكه الصيفية، فكيف تختار الفواكه المفيدة وتتجنب المضرة لمرضى القلب في فصل الصيف؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالفواكه الممنوعة والمسموح تناولها خلال فصل الصيف، وفقًا لمواقع "Eating well" و"The health site" و"Medical news today".

الفواكه المسموح تناولها لمرضى القلب

1-العنب الأحمر

يمتاز العنب الأحمر باحتوائه على البوليفينول، ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في العنب تفيد صحة الإنسان في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب، وفقًا لمراجعة شاملة نُشرت في مجلة "Molecules" في عام 2021.

قد يهمك: الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

2-البابايا

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية الصديقة للقلب مثل البوتاسيوم وفيتامينات أ و سي المضادة للأكسدة، يوفر كوب واحد من قطع البابايا ما يقرب من 100% من احتياجاتك اليومية من فيتامين C و8% من احتياجاتك اليومية من الفيتامين أ، ارتبط نقص الفيتامينات A وC مع تشوهات القلب والأوعية الدموية حيث يُزعم أن المكملات الغذائية بهذه الفيتامينات تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية وفشل القلب، وفقًا لمراجعة منشورة في "Frontiers in Physiology" في 2021.

3-التوت الأسود

يوفر كوب واحد من التوت 8 جرامات من الألياف، تعتبر الألياف عنصرًا غذائيًا حيويًا لصحة القلب والأوعية الدموية ووظيفتها، توت العليق مفيد لصحة القلب والجهاز الهضمي، لأنه مضاد للالتهابات ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الماء، جميع هذه العناصر مفيدة لصحة القلب.

فواكه أخرى مفيدة:

-التفاح.

-الكمثرى.

-الشمام.

قد يهمك: فواكه "سحرية" تحد من السمنة ومفيدة للقلب.. تعرف عليها

الفواكه الممنوع تناولها لمرضى القلب

1-المانجو

تحتوي المانجو على عناصر غذائية عالية مثل البوليفينول، هو أحد مضادات الأكسدة، التي قد تسهم في تنظيم ضربات القلب واستقرار معدل ضغط الدم، إلا أنه رغم ذلك تحتوي المانجو على سعرات حرارية مرتفعة تتسبب في عدد من المشكلات لمرضى القلب، حيث يوصي الأطباء بعدم احتواء النظام الغذائي لمرضى القلب على سعرات حرارية مرتفعة.

2-الموز

يمتاز الموز باحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، حيث تحتوي ثمرة موز صغيرة الحجم على 361 ملليجرام من البوتاسيوم، ما يفيد في تنظيم ضربات القلب ومعدل التنفس، إلا أن هذه الثمرة الصغيرة تحتوي على 90 سعرًا حراريًا، يعد مرتفعًا إذا تم تناول أكثر من ثمرة، لذا يوصي الأطباء في حال تناول الفواكه الممنوعة لمرضى القلب تناولها بكميات محدودة.

قد يهمك: كيف تؤثر حرارة الصيف على القلب؟.. 5 نصائح للحفاظ على صحته

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية