خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

06:39 م الأربعاء 16 يونيو 2021
الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

فواكه صيفية مفيدة للقلب

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تتأثر صحة القلب كثيرًا بارتفاع الحرارة في فصل الصيف، لأن الطقس الحار يتسبب في ارتفاع نبضاته بشكل ملحوظ، خاصةً عند الحركة والنشاط الزائد.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر حرارة الصيف على القلب؟.. 5 نصائح للحفاظ على صحته

وللحفاظ على صحة القلب في فصل الصيف، يجب الاهتمام بتناول مجموعة محددة من الفواكه، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

التفاح

يتميز التفاح باحتوائه على البكتين، وهو من الألياف الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية، لأنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

ويحتوي التفاح أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، بفصل خصائصه المضادة للأكسدة.

قد يهمك: الوجه الآخر للتفاح.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط فيه؟

الموز

عند تناول ثمرة واحدة من الموز، يحصل الجسم على 7% من الاحتياج اليومي لمعدن البوتاسيوم، الذي يقدم لصحة القلب العديد من الفوائد، ومنها:

- تنشيط الدورة الدموية.

- تنظيم ضربات القلب.

- تقوية عضلة القلب.

- ضبط ضغط الدم.

- خفض مستويات الكوليسترل الضار والدهون الثلاثية بالدم.

- الحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

ومن الأسباب التي تجعل الموز من الفواكه المفيدة للقلب، هو غناه بالبوليفينول والفيتوستيرول، وهما من المركبات النباتية التي تحميه من الإصابة بالأمراض.

قد يهمك أيضًا: الموز الأخضر أم الأصفر.. أيهما أكثر فائدة للجسم؟

المانجو

يلعب المانجو دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعده على القيام بوظائفه الحيوية، مثل البوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ وفيتامين ك ومركبات البوليفينول.

ويتفوق المانجو على الفواكه السابقة في احتوائه على المنجفيرين، الذي أظهر فعالية كبيرة في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب في بعض الدراسات، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/2018_8_26_20_35_5_646.jpg

الأناناس

من الفواكه الصيفية المناسبة للقلب، لأن 165 جرام من الأناناس يوفر للجسم 88% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي و73% من المنجنيز وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة لصحته.

ويقلل الأناناس من فرص الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على مستويات عالية من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والالتهاب.

اقرأ أيضًا: مفيد للتخسيس.. تعرف على فوائد الأناناس

الكرز

مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم، كما يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، مثل الهيدروكسي سينامات، الذي يساعد على حماية أعضاء الجسم، ولا سيما القلب، من الإجهاد التأكسدي.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/2021_2_12_15_42_27_632.jpg

البطيخ

يساعد البطيخ على تنشيط الدورة الدموية، لاحتوائه على الماء الذي يشكل 92% من قيمته الغذائية، فضلًا عن غناه بمعدني البوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يساعدان على تعزيز صحة القلب.

يرتبط النظام الغذائي الغني بالليكوبين الموجودة وفرة في البطيخ بانخفاض مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهو ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

قد يهمك: هل تختلف القيمة الغذائية بين البطيخ الأصفر والأحمر؟

الكيوي

يساعد الكيوي على تعزيز وظائف القلب، لاحتوائه على البوتاسيوم المفيدة لصحته، بالإضافة إلى الألياف وفيتامين سي وفيتامين هـ والبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين.

قد يهمك أيضًا: 4 أضرار لا تتوقعها للكيوي

الخوخ

يحتوي الخوخ على البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين هـ والبيتا كاروتين زياكسانثين ومضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله من الفواكه الصيفية المفيدة للقلب.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير الخوخ.. مشروب صيفي مميز

العنب

بخلاف البوتاسيوم وفيتامين هـ، يحتوي العنب بمختلف أنواعه على مركبات نباتية تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، مثل ريسفيراترول والأنثوسيانين وحمض الكافيك وكيرسيتين وكايمبفيرول.

وعلى الرغم من أن جميع أنواع العنب مفيدة لصحة القلب، إلا أن العنب الأحمر يمثل له أهمية خاصة، لاحتوائه على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة.

قد يهمك: ما الفرق بين العنب الأحمر والعنب الأخضر؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية