أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحدد أفضل وقت لتناول الموز خلال اليوم

01:59 م الأحد 03 مارس 2024
طبيب يحدد أفضل وقت لتناول الموز خلال اليوم

تناول الموز

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر الموز من الفواكه السهلة اللذيذة التي يقبل الكبار والصغار على تناولها، في حين يختلف الخبراء على أفضل وقت لتناول الموز للحصول على فوائده الصحية.

قال الدكتور أمير خان، أخصائي التغذية الذي ذاع صيته مؤخرًا في لورين، إنه من الناحية الصحية يمكن اختيار الموز الأخضر على وجبة الإفطار على عكس الموز الأصفر الناضج، حسبما نشر موقع "Mirror".

وأضاف خان، أن الموز الأخضر يحتوي على المزيد من الألياف القابلة للذوبان، كما يحتوي أيضًا على ما يسمى النشا المقاوم، وكلاهما يبطئ عملية الهضم، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

وأشاد العلماء، بالنشا المقاوم لفوائده الصحية، وقد وجدت دراسة حديثة أجريت العام الماضي أن تناول ثمرة واحدة من الموز الأخضر يوميًا على الإفطار على مدار عامين يمكن أن يقلل في الواقع من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وقام العلماء من جامعتي نيوكاسل وليدز، بفحص حوالي 1000 مشارك مصاب بمتلازمة لينش، وهي حالة وراثية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك المبيض والأمعاء والمعدة والرحم والبنكرياس.

ووجدوا أن النشا المقاوم ليس له أي تأثير على سرطانات الأمعاء، لكنهم لاحظوا انخفاضًا بنسبة 60% في سرطانات المعدة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والمريء والاثني عشر.

وقال البروفيسور، ماذرز من جامعة نيوكاسل: "إن هذا أمر مهم، لأن سرطانات الجهاز الهضمي العلوي يصعب تشخيصها وغالبا لا يتم اكتشافها في وقت مبكر".

وتبين أن هذا التأثير الكبير يستمر لمدة عقد من الزمن حتى بعد أن توقف المشاركون عن تناول الموز، ونتيجة لذلك، يأمل الخبراء أن تكون نتائج النشا المقاوم مفيدة للجميع، وليس فقط أولئك الذين يعانون من متلازمة لينش.

وكان بعض الخبراء قد قالوا إن تناول الموز على وجبة الإفطار يرفع السكر في الدم ويجعل الشخص بالجوع سريعا، في حين أظهرت الأبحاث الأخيرة أنه من الممكن تناول الموز الأخضر على وجبة الإفطار، وهو ما يؤدي للشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية