أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤدي الخوف الشديد للوفاة؟

03:18 م الأربعاء 31 أكتوبر 2018
هل يؤدي الخوف الشديد للوفاة؟

1

كتبت- حسناء الشيمي

تتميز طقوس الاحتفال بعيد الهالوين بإعداد المفاجئات والهدايا المرعبة مع ارتداء الملابس التنكرية المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب فيتعرض كثيرون للخوف الشديد، ولا يعلمون أن ذلك يعرضهم لمشاكل صحية متعددة، فما هي؟.

تعرض الشخص للخوف المفاجئ "الخضة" في الطبيعي يؤثر على كهرباء العصب الحائر وهي الأعصاب السمبثاوية والأعصاب الباراسمبثاوية التي تنظم سرعة ضربات القلب وقوة انقباضه، مؤديًا إلى بطء ضربات القلب بشكل حاد، وهبوط الدورة الدموية، ما يتسبب في فقدان الوعي، وقد يتعرض الشخص للوفاة.

ويتسبب الخوف المفاجئ في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين وفي حالة معاناة الشخص من مشكلة في الشرايين التاجية قد يتسبب ذلك في تعرضه لجلطة، وفقًا للدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة.

وفي حالة المعاناة من ضعف عضلة القلب أو قصور في الشريان التاجي أو ارتفاع في ضغط الدم، يتعرض المريض لسكتة قلبية أو ذبحة صدرية أو أزمة قلبية.

أكد غازي أن الوفاة لا تكون النهاية الحتمية مع كل شخص يتعرض للخوف المفاج، موضحًا أن التعرض للانفعال الشديد بشكل مفاجئ يتسبب في تحفيز الجهاز السمبثاوي، وهو ما يؤدي إلى زيادة في ضربات القلب ورعشة اليدين واتساع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم.

يصل تأثير الانفعالات المفاجئة إلى الجهاز الهضمي خاصة أن المعدة تحتوي على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية قد تصل من 200: 600 مليون خلية، وفقًا للدكتور محمد أسامة، أستاذ الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بكلية الطب جامعة عين شمس.
أوضح أسامة، أن تلك الانفعالات تتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة ما يؤدي إلى حدوث تقرحات المعدة أو تغيرات في الإنزيمات الهاضمة، ما يسبب عسر الهضم أو الغثيان فضلًا عن الآلام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية