أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن.. 6 أشهر من المشي تمنحك هذه الفائدة الصحية

01:05 م الجمعة 21 ديسمبر 2018
لكبار السن.. 6 أشهر من المشي تمنحك هذه الفائدة الصحية

المشي

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Neurology"، أن المشي وغيره من التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن يساعد على تحسين صحة العقل لكبار السن.

وركزت الدراسة على كبار السن الذين يعانون من مشكلات بالذاكرة ومهارات التفكير، حيث وجد الباحثون أن ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي أو ركوب العجل، لمدة 6 أشهر يحل هذه المشكلات، ويحسن الوظائف التنفيذية، أي قدرة العقل على الانتباه وتنظيم السلوك وتنظيم وتحقيق الأهداف.

ولاحظ الباحثون أن الذين قاموا بتغيرات صحية غذائية، من حيث تناول كمية أكبر من الخضروات والفواكه، جاءت النتائج أفضل لديهم، ما يدعم صحة الاعتقاد السائد حول دور نمط الحياة الصحي في حماية المخ مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: هذا المشروب بعد ممارسة الرياضة مفيد لصحتك

وذكر كيث فارجو، مدير البرامج العلمية والتوعية بجمعية ألزهايمر، أن الوقت ليس متأخرا على الإطلاق للبدء في اتباع نمط حياة صحي، حيث كان المشاركين بالدراسة يعانون من تأثيرات عقلية إدراكية وعوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفت الباحثون الانتباه إلى ضرورة المشي أو ركوب الدراجة 3 مرات أسبوعيا، لمدة 35 دقيقة في كل مرة، وذلك بعد 10 دقائق من التسخين، مشددين على أهمية حمية داش الموصى بها للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث تعد غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية غير المشبعة، وتحتوي على معدلات أقل من الصوديوم والسكر واللحم ومنتجات الألبان عالية الدهون المشبعة.

وشملت الدراسة 167 شخصًا تبلغ أعمارهم 55 عامًا فيما فوق، وتبين تحسن في اختبارات الوظائف التنفيذية بالمخ بعد مرور 6 أشهر من ممارسة الرياضة، فضلًا عن وجود تحسن ملحوظ بشكل أكبر لدى الذين اتبعوا حمية داش.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية