خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين كدمات الركبة وقطع الرباط الصليبي؟

10:37 ص السبت 10 فبراير 2018
ما العلاقة بين كدمات الركبة وقطع الرباط الصليبي؟

ركبة

حسناء الشيمي

تساءل كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي عن الفرق بين الإصابة بكدمة قوية في أربطة الركبة وبين الإصابة بقطع في الرباط الصليبي، خاصة بعد تعرض اللاعب الغاني، جون أنطوي، مهاجم نادي مصر للمقاصة لكدمة قوية في أربطة الركبة خلال مباراة ناديه أمام الإنتاج الحربي بالدوري.

أوضح الدكتور أمين رفعت، طبيب فريق مصر للمقاصة، أن الكدمة التي تعرض لها «أنطوي»، لم تتسبب في قطع الرباط الصليبي، بل جزع  بسيط فيه يستدعي 3 أسابيع فقط للعلاج.

أما عن تشابه كدمة الركبة والإصابة بالرباط الصليبي، فيقول «رفعت»، أن الأخير يحدث نتيجة التعرض لكدمة تتسبب في قطعه، إما يكون جزئيًا وإما كليًا، مؤكدًا أن ليست أي كدمة تسبب ألم شديد تكون قطعًا في الرباط الصليبي.

وعن إصابة مهاجم الأهلي والمنتخب، مروان محسن، بقطع في الرباط الصليبي في بطولة إفريقيا، يقول: «مروان جاله قطع في الرباط الصليبي، بس مظهرتش عليه أعراض واضحة، والآلام كانت بسيطة» وهنا أكد أن درجة الألم تختلف من شخص لآخر.

ويتم تشخيص طبيعة الإصابة بواسطة الرنين المغناطيسي بعد عمل اختبارات للمصاب لمعرفة طبيعة الحالة. 

ويقول الدكتور خالد رضوان، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، إن أعراض الكدمة تتشابه مع إصابة الرباط الصليبي من حيث الألم والورم والزرقان، ولكن الرباط الصليبي يصاحبه التواء في الركبة والشعور بخروجها عن مكانها الطبيعي.

وهنا يتم اللجوء إلى الإسعافات الأولية عن طريق وضع كمادات ثلج وربط مكان الإصابة، وبالطبع العلاج يختلف في الحالتين.

ويكون علاج الكدمة بالتعرف أولًا على درجة الإصابة، وتحتاج إلى بعض العلاجات الموضعية وكمادات الثلج مع الراحة لبضعة أيام، إذا كانت بسيطة.. أما إذا أثرت على حركة الركبة فقد يستغرق التعافي منها مدة تتراوح ما بين أسبوعين لثلاثة أسابيع.

أما عن الرباط الصليبي، فإذا كان جزئيًا يتم علاجه بالأدوية والحقن ثم التأهيل بجلسات العلاج الطبيعي، وإذا كان كليًا،فهنا يحتاج إلى تدخل جراحي.

صحتك النفسية والجنسية