أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن

10:24 م الجمعة 08 يونيو 2018
5 مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن

napihnjenost

كتبت- حسناء الشيمي

انتفاخ البطن من أكثر المشاكل المزعجة التي تؤرق كثيرون وتسبب لهم حرجًا، لذا يبحثون دائمًا عن مشروبات تساعد على تخلصهم منه.

الأسباب


يوضح الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، أن أسباب انتفاخ البطن منها متلازمة القولون العصبي التي تؤثر بدورها على نشاط الأمعاء، كما أن وجود طفيليات ضارة يسبب انتفاخ البطن والغازات، لأنها تتسبب في صعوبة الهضم وامتصاص الطعام.

يضيف «يوسف» أم من أسباب انتفاخ البطن أيضًا الإصابة بجرثومة المعدة التي تسبب عسر الهضم والتهابات المعدة وقرحة المعدة والإثنى عشر، وأيضًا اضطرابات الجهاز الهضمي، لأنها تجعل الأمعاء غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، فضلًا عن ابتلاع الهواء الذي يسبب تراكم الغازات في البطن، سواء كان ابتلاعه أثناء الطعام أو أثناء التدخين.

تشير الدكتورة نيللي شمس، أخصائي التغذية العلاجية، عضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، إلى بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يتم اعتمادها، وتتسبب في انتفاخ البطن، أبرزها عدم المضغ الجيد للطعام، والاستعجال عند تناوله، ما يسبب عسر الهضم.

تؤكد «شمس» أن عند علاج انتفاخ البطن لا بد من معرفة السبب أولًا، فإن كان ناتجًا عن سبب عضوي في الجهاز الهضمي، كالقولون العصبي، أو الإصابة بطفيليات المعدة، أو جرثومة المعدة، فهنا تشدد على أهمية الخضوع للفحص وتلقي العلاج.

أما إذا كان ناتجًا عن بعض العادات الغذائية الخاطئة، كابتلاع الهواء، أو عدم المضغ الجيد، فهنا تشدد على أهمية تجنبها تمامًا، والحرص على المضغ الجيد للطعام، موضحة أن الطعام يجب أن يمكن في الفم ليمضغ جيدًا مدة 30 ثانية.

تقدم أخصائية التغذية العلاجية بعض المشروبات التي تساعد على التخلص من انتفاخ البطن، ومنها:

1- النعناع

يلعب دورًا كبير في تهدئة المعدة، وتقليل الانتفاخ.

2- مغلي الكمون

يساعد على تحسين عملية الهضم والامتصاص، ما يؤدي إلى التخلص من الانتفاخ.

3- البابونج

من أهم المشروبات التي تساعد على تهدئة المعدة، والقضاء على الغازات، ويفيد في التخلص من الانتفاخ.

4- اللافندر

زيت اللافندر، يتم وضع قطرات منه على بعض المشروبات كالماء، أو العصائر، فذلك يساعد على التخلص من انتفاخ البطن.

5- مضادات أكسدة

وهناك أعشاب تحتوي على مضادات أكسدة، تساعد على التخلص من الانتفاخ، وتهدئة المعدة، كورق الزيتون، وورق التين.


يشدد الدكتور «يوسف» على أهمية شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية