أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظامك الغذائي يحارب الإرهاق.. جرب هذه القائمة

02:27 م الأربعاء 01 أغسطس 2018
نظامك الغذائي يحارب الإرهاق.. جرب هذه القائمة

1-3 (35)

كتبت: أميرة عبد الرازق

نصاب جميعا بالإرهاق خلال اليوم، سواء بسبب العمل أو الدراسة أو بذل المجهود الزائد، لكن نظامنا الغذائي قد يقدم حلا لهذه المشكلة.

هناك كثير من المواد الغذائية التي تعمل على مكافحة التعب والإرهاق والضغط العصبي، والتي يجب أن نحرص على إدراجها في نظامنا الغذائي اليومي حتى نخفف من أعراض التعب خلال اليوم، وفقا لموقع "HFR"، ومنها:

1- الماء

الشعور بالتعب هو علامة أساسية للجفاف ونقصان كمية المياه في الجسم؛ فحتى النقصان البسيط في كمية المياه بجسمك بإمكانه أن يؤذيك.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن فقدان 2% من وزن الجسم من المياه يضعف التركيز.

2- اللب

يعطي اللب كمية كبيرة من الطاقة بسبب احتواءه على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم.

فقد أجريت دراسة على 13 سيدة تتراوح أعمارهن بين 47 عاما و75 عاما، لمدة أربعة أشهر، ووجدت أن السيدات اللاتي يعانين من نقص الماغنيسيوم، يحتجن لكمية كبيرة من الأكسجين خلال النشاط البدني، ويستهلكن المزيد من الطاقة وبالتالي يشعرن بالتعب بسهولة.

3- الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي على مركبات البروبيوتك، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة لصحة الجهاز الهضمي.

والدراسات أثبتت أن النظام الغذائي الذي يفتقر لهذه المركبات مسئول عن الشعور بالتعب المزمن.

أجريت التجارب على 15 شخصا تناولوا الزبادي لمدة 4 أسابيع، ووجدت أن 14 شخصا منهم لاحظوا تحسنا في أعراض التعب والصحة الجسمانية والنفسية.

4- الحبوب الكاملة

تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يهضمها الجسم ويحولها إلى سكر في الدم ببطء مما يحافظ على مستوى السكر في الدم، فلا يسبب الشعور بالإرهاق أو فقدان الطاقة بسهولة.

5- المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 والتي تساعد على تخفيف أعراض التعب المزمن والاكتئاب.

6- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات البوليفينول المسئولة عن زيادة السيروتونين وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة وتقليل أعراض التعب.

فقد أجريت دراسة على عشرة أشخاص تناولوا 45 جراما من الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة البيضاء لمدة شهرين، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كانوا أقل شعورا بالتعب والإرهاق.

7- الشاي

يعتبر الشاي أفضل من القهوة في مكافحة الشعور بالتعب، فهو يحتوي على مركب الثيانين والذي أثبتت الدراسات أنه يعمل على زيادة الإدراك ويقلل الشعور بالتعب، مقارنة بالكافيين وحده.

8- الفواكه الحامضية والفلفل

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يساعد على تقليل الشعور بالإجهاد والضغط العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية