أمراض تسببها ملامسة الطفل لفروة الخروف.. بينها الجرب

02:55 م الأحد 19 أغسطس 2018
أمراض تسببها ملامسة الطفل لفروة الخروف.. بينها الجرب

إعلان

كتبت: أمينة محمود
تصوير: مصطفى الشيمي

يحب كثير من الأطفال اللعب مع خروف العيد وملامسة فروته، وهو من العادات الشائعة التي يقوم بها الكبار أيضا.. فما أضرار هذه العادة؟ وكيف نقلل من تأثيراتها؟.

قال الدكتور أحمد البدوي، أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث، إن لعب الأطفال مع الأضحية من العادات الكارثية، حيث تسبب انتقال الميكروبات والفطريات إلى الجلد وتعرضهم للإصابة بالأمراض الجلدية.

وأضاف البدوي، أن ملامسة فروة حيوانات الأضحية يسبب الإصابة بالتينيا، وهو مرض فطري يسبب الشعور بالحكة وحساسية الجلد، وظهور احمرار شديد وقشرة بيضاء على بعض المناطق بالجلد.

وأشار البدوي، إلى أن الإصابة بالجرب من مضاعفات ملامسة فروة الخروف، لأنه طفيلة تنتقل من الحيوان للإنسان، ويسبب الحكة الهستيرية، محذرا من إهمال تلك الأعراض لتجنب مضاعفات المرض وإصابة الطفل بالدمامل التي تحتاج إلى علاج أقوى بجانب تحولها لمشكلة معدية، وهو ما يزيد من فرص نقل المرض لأفراد الأسرة.

وأوضح أستاذ الأمراض الجلدية بالمعهد القومي للبحوث، أن الإصابة بالميكروبات مثل ميكروب "استاف" و"استربت" من ضمن المشكلات التي تصيب الأطفال بسبب ملامسة الأضاحي، وهو ما يعرضهم للإصابة بالتسمم الغذائي في حال تناول الطعام بعد التعرض لهذا النوع من الميكروبات.

ونصح البدوي، بتجنب ملامسة الأضحية وخصوصا الأطفال، وفي حال ملامستها فيجب الحرص على تنظيف الأيدي جيدًا وتطهيرها، وعدم ملامسة العين والفم عقب اللعب مباشرة حتى لا تزداد المشكلات التي قد يتعرضون لها.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية