خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مشاكل متعددة لالتهاب بصيلات الشعر.. إليك الأسباب والعلاج

01:23 م الخميس 13 سبتمبر 2018
مشاكل متعددة لالتهاب بصيلات الشعر.. إليك الأسباب والعلاج

إعلان

كتبت- أسماء أبوبكر

التمتع بشعر صحي وقوي يتطلب العناية به ومعالجة أي مشاكل يمكن أن تصيب فروة الرأس، من بينها التهاب بصيلات الشعر، الذي يسبب في بعض الحالات تساقط للشعر.. فما أسبابه؟ وكيف يعالج؟

بكتيريا & فطريات

التهاب بصيلات الشعر له أسباب كثيرة، وفقا لما قالته الدكتورة منال بصيلة، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القصر العيني، التي أوضحت أنه يمكن أن يكون ناتج عن التهابات في الجسم نفسه، أو نتيجة لعدوى بكتيرية أو فطرية.

أضافت بصيلة أن التهابات بصيلات الشعر البكتيرية من الحالات الشائعة، لأن هناك أنواع معينة من البكتيريا متعايشة مع الجلد، وفي بعض الحالات يزداد عددها وتكون مستعمرات بكتيرية ومن ثم يظهر الالتهاب على الجلد في هيئة بؤر صديدية وحكة.

أعراض ومضاعفات

العرض الرئيس لالتهاب بصيلات الشعر الناتج عن الفطريات هو تساقط الشعر، وتختلف درجة التساقط حسب شدة الالتهاب، وفقا لأستاذ الأمراض الجلدية، التي أشارت إلى أن هناك أنواع أخرى من التهابات بصيلات الشعر تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور ندبات تمنع نمو الشعر مرة أخرى، لذلك لابد من معالجتها في بدايتها لتجنب مثل هذه المضاعفات.

العلاج حسب الحالة

التهاب بصيلات الشعر الناتج عن بكتيريا يسهل علاجه عن طريق المضادات الحيوية الموضعية (دهانات)، بحسب ما أكدته بصيلة، التي ذكرت أن هذه الحالة لا يصاحبها تساقط في الشعر في الغالب، مشددة على ضرورة غسل الشعر بصفة دورية.

أما إذا كان الالتهاب ناتج عن فطريات، غالبا ما يصيب الأطفال، فلاب د من تشخيصه في البداية، لأن التأخير يؤدي إلى زيادة الفطريات لدرجة وصولها لعمق أكبر في جذور البصيلات، وفي هذه الحالة غالبا ما يحتاج المريض إلى استخدام مضاد للفطريات موضعي وعن طريق الفم بجانب استخدام شامبو مضاد للفطريات أيضا، وفقا لما ذكرته بصيلة.

بعد الشفاء نصحت بصيلة بضرورة تغيير فرشاة الشعر وغلي (الفوطة) أو أي أغراض شخصية أخرى، قبل استخدامها مرة أخرى، لتجنب حدوث العدوى بالفطريات المسببة التهاب بصيلات الشعر ثانية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية