خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العلاج الطبيعي يفيد في التهاب العضلات؟

11:05 ص السبت 15 سبتمبر 2018
هل العلاج الطبيعي يفيد في التهاب العضلات؟

كتبت- أسماء أبوبكر

الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بالعظام أو العضلات يكون للعلاج الطبيعي دور كبير فيها بجانب العلاج الدوائي أو حتى الجراحي، حتى يتماثل المريض للشفاء بسرعة، من بين هذه المشاكل التهاب العضلات.. فما هودور العلاج الطبيعي في هذه الحالة؟

الدكتور أحمد فوزي، أخصائي العلاج الطبيعي، أكد أهمية العلاج الطبيعي في التخلص من التهاب العضلات وتجنب مضاعفاته قدر الإمكان وعلى رأسها ضعف العضلات، موضحا أن العلاج الطبيعي في هذه الحالة يعتمد على:

أجهزة التنبيه الكهربائي

لها دور كبير جدا في حالة التهاب العضلات، لأن الإشارات العصبية تقل في هذه الحالة، وبالتالي يرسل المخ إشارة للعصب المغذي للعضلة عن طريق الجهاز، أي الإشارات العصبية تكون خارجية، لتنشيط العصب وتغذية العضلات.

التمرينات العلاجية

يحتاج المريض إلى ممارسة تمرينات بأسلوب معين تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، للحفاظ على قوة العضلة وتجنب ضعفها نتيجة للالتهاب. ومن أهم هذه التمرينات، تمرينات الإطالة، لجعل العضلة أكثر مرونة وتنشيط الدورة الدموية فيها ومن ثم تغذيتها بشكل أفضل.

العلاج المائي

يعتمد على عمل كمادات للعضلات، وفي بعض الحالات، خاصة التي تعاني من التهابات أو تقلصات شديدة إلى حد ما يفضل استخدام كمادات الماء الساخن، وفي حالات أخرى يكون من الأفضل استخدام الكمادات الباردة.

أشار فوزي، إلى أن عدد الجلسات تختلف حسب حالة المريض، لكن إذا كان الالتهاب مزمن يكون العلاج الطبيعي في شكل كورسات، يصل عدد الجلسات في الكورس الواحد إلى 24 جلسة.

صحتك النفسية والجنسية