أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الحسنة".. متى تكون علامة لسرطان الجلد؟

09:47 ص الأحد 16 سبتمبر 2018
 "الحسنة".. متى تكون علامة لسرطان الجلد؟

2018_6_26_11_51_19_495

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن ظهور الدوائر الصغيرة الداكنة على سطح الجلد يرتبط بالجمال وهو ما يظهر في تسميتها "حسنة"، ولكنها قد تكون إنذارا للإصابة بسرطان الجلد.. فهل كل "حسنة" إنذار لهذا المرض؟.

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن من أبرز أعراض سرطان الجلد ظهور بقع بنية أو سوداء تشبه "الحسنات" أو الشامات على سطح الجلد.

وربما هذه المعلومة تدق ناقوس الخطر لدى كل أصحاب الحسنات خاصة الكبيرة البارزة لاعتقادهم أن كل حسنة لديهم تعبر عن إصابتهم بسرطان الجلد، ولكن هناك علامات مميزة تكشف ذلك، وفقا لما أكدته الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، ومنها:

  • تغير شكل الحسنة بطريقة واضحة.

  • تغير لونها إلى اللون الداكن.

  • زيادة حجمها بصورة سريعة.

  • تغير ملمسها ووجود بعض النتوءات.

  • خروج ماء أو دم أو شعر منها.

  • زيادة عددها بشكل واضح ومفاجئ.

وأكدت الشوربجي، أن تحول الحسنة إلى ورم سرطاني لا يقتصر على الحسنات الكبيرة البارزة فقط، بل قد يحدث مع الحسنات البسيطة الصغيرة.

أما عن أسباب حدوث سرطان الجلد، فأكدت استشاري الأمراض الجلدية أنه مرتبط بالتعرض المباشر لآشعة الشمس بشكل مستمر خاصة في أوقات الظهيرة دون وضع كريمات واقية من الشمس، إلى جانب وجود تاريخ وراثي للإصابة بسرطان الجلد.

وشددت سند، على أهمية التوجه إلى الطبيب مباشرة عند ظهور تلك الأعراض السابق ذكرها، والخضوع للتشخيص من خلال فحص نسيج الجلد، وفحص ذلك الجسم بمنظار الجلد الديرموسكوب، وإذا تم التأكد من الإصابة يتم الاعتماد على العلاج عن طريق الجراحة، وفي بعض الحالات لا يتم اللجوء إليها، ويتم علاجها عن طريق الكي بالتبريد كما يمكن الاعتماد على العلاج الضوئي الميكانيكي.

وشدد الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، على أهمية استئصالها على الفور مع الحفر تحتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية