خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

وضعيات جلوس شائعة تسبب تشوهات الساقين.. هل تتبع إحداها؟

10:30 ص الإثنين 21 يناير 2019
وضعيات جلوس شائعة تسبب تشوهات الساقين.. هل تتبع إحداها؟

الجلوس

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

الجلوس لفترات طويلة بشكل خاطئ يعرّض العمود الفقري لمشكلات متعددة، أبرزها انحناءه للأمام أو لأحد الجانبين، ما يسبب الضغط على الفقرات والشعور بآلام شديدة، ويمتد الأمر ليشمل التأثير على الساقين فيتسبب في إصابتهم بالتشوهات.

أكد الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بجامعة القاهرة، أن الجلوس بوضعيات خاطئة يضغط على الغضاريف والمفاصل والعضلات فيتسبب في تشوهات الساقين ويعرضهما للتقوس أو التصاق الفخذين خاصة عند الأطفال والمراهقين، وأشار إلى تلك الوضعيات ومنها:

- الجلوس ووضع ساق فوق الأخرى.

- تربيع الساقين.

- جلسة القرفصاء.

- أخذ وضعية الركوع بشكل خاطئ لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: هل الجلوس لفترات طويلة يسبب خشونة الركبة؟

أضاف عراقي، أن الجلوس لفترات طويلة أيضًا يتسبب في تشوهات في الركبتين، فيعرضهما للالتهاب ثم خشونة ثم تشققات وقد تنتهي إلى وجود تآكل في غضاريف الركبة، كما أن الجلوس بطريقة خاطئة يتسبب في الضغط والتأثير على الأوعية الدموية فيقلل سريان الدم فيها بشكل طبيعي، ما يسبب إلى الإصابة بجلطات الساقين.

أكد أستاذ جراحة العظام، أن الجلوس بطريقة خاطئة يتسبب في ضغط الأعصاب الطرفية وقصور الدورة الدموية الطرفية، فضلًا عن ضعف عضلات الساقين.

قدم عراقي، روشتة للوقاية من تشوهات الساقين الناتجة عن الجلوس بطريقة خاطئة:

- عدم الجلوس لفترة طويلة بشكل عام سواء بوضعية صحيحة أو خاطئة لفترة طويلة، على أن يتم الحركة كل 50 دقيقة.

- الجلوس بطريقة صحيحة على أن يكون الظهر بأكمله مسنود على الكرسي ويوجد ساند للفقرات القطنية، ويكون الكتفين إلى الخلف، ويكون الساقين مفرودين إلى الأمام.

- تقوية عضلات الساقين عن طريق ممارسة الرياضة.

- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د.

عند التعرض لمشكلات في الساقين، أوصى "عراقي" بالخضوع إلى أشعة للتعرف على سبب المشكلة سواء التهاب أو خشونة، أو تقوس، أو تآكل في الغضاريف وتحديد العلاج المناسب، موضحًا أن الأعراض تبدأ بشعور المصاب بألم شديد في الركبة مع الوقوف أو المشي أو صعود السلم، صدور صوت من الركبة، تورم في الركبة، وإذا كانت المشكلة في الساقين تحديد يشعر المصاب بألم فيهما عند الحركة مع تغيير شكلهم. 

اقرأ أيضًا: الجلوس بهذه الطريقة يؤدي لاعوجاج العمود الفقري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية