أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب "الشاي باللبن" الإصابة بالسرطان؟

10:11 م الأحد 27 يناير 2019
هل يسبب "الشاي باللبن" الإصابة بالسرطان؟

شاي باللبن

كتبت- حسناء الشيمي

يعشق كثيرون مشروب "الشاي باللبن"، إلا أن هناك من يحذر منه بدعوى أن له أضرار مختلفة بينها الإصابة بالسرطان، فهل هذا صحيح؟

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن إضافة الشاي إلى اللبن "غير مضر بقدر كبير"، موضحة أن "مشكلته الوحيدة هي عدم الاستفادة من الكالسيوم الموجود في اللبن".

واتفق معها الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، الذي قال إن شرب "الشاي باللبن" لا يفيد الجسم بالكالسيوم الموجود في اللبن، لأن مادة الثيانين الموجودة في الشاي تتحد مع الكالسيوم وتمنع امتصاصه في الجسم وبالتالي لا يستفيد الجسم من اللبن.

اقرأ أيضا: مشكلات صحية يسببها «شرب اللبن»

أضاف حلمي، أن مادة الثيانين في حد ذاتها من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بالسرطان.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن مادة الثيانين تساعد في الوقاية من الإصابة بالالتهابات وألزهايمر، والضمور البقعي فضلا عن أنها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وتساعد على تقوية المناعة.

وأضاف حلمي، أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي يساعد على التركيز والانتباه وينشط الذاكرة.

وحذر استشاري التغذية العلاجية، من تناول "الشاي" بعد وجبة تحتوي على الكالسيوم لأنها تعوق امتصاص الكالسيوم، والأمر نفسه يحدث عند تناول وجبة تحتوي على الحديد.

أما عن الاعتقاد السائد أن "الشاي باللبن" مناسب للدايت أو يساعد على فقدان الوزن أو زيادته، فأكد حلمي أن ذلك الاعتقاد خاطئ تماما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية