أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعالج قرحة المعدة وآلام المفاصل.. 8 فوائد صحية للمستكة

09:36 م الجمعة 01 نوفمبر 2019
تعالج قرحة المعدة وآلام المفاصل.. 8 فوائد صحية للمستكة

فوائد المستكة

كتبت- أمنية قلاوون:

تعد المستكة أحد الأعشاب الطبيعية متعددة الاستخدامات، فهي حاضرة على قائمة المقادير عند إعداد بعض الأكلات والمشروبات الشهية مثل الأرز والحساء والقهوة العربي، فضلًا عن استخدامها في الطب البديل لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

"الكونسلتو" يستعرض فوائد المستكة لصحة الإنسان، وفقًا لموقع "Health line” وVery well health" Webmd”.

1- رائحة الفم الكريهة

تحتوي المستكة على مواد مضادة للأكسدة التي تحارب البكتيريا الموجودة على أنسجة اللثة، ما يحمي من الإصابة بالتهاب اللثة ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: طعامك السبب.. 6 أطعمة مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة

2- علاج قرحة المعدة

تستخدم المستكة في علاج قرحة المعدة في الطب البديل، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أن تناول 1 مليجرام من المستكة يوميًا يكافح عدوى بيلوري التي تسبب قرحة المعدة.

3- عسر الهضم

مضف لبان المستكة لمدة 3 أسابيع يوميًا يحسن من الهضم ويعالج من أعراض عسر الهضم والتي من بينها ألم أعلى البطن وألم المعدة وحرقة الصدر.

4- داء كرون أو التهاب الأمعاء

وجد الباحثون أن تناول المستكة يوميًا على مدار أربع أسابيع يعالج الالتهابات ويخفف من شدة الأعراض في داء كرون أو مرض التهاب الأمعاء.

وقد وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في مستوى البروتين المتفاعل مع الالتهابات، وأن تناول مليجرام من المسكتة 6 مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع أي قرابة شهر، يخفف من حدة أعراض التهاب الأمعاء.

اقرأ أيضًا: يصيب ربع مليون مصري.. إليك أسباب الإصابة بداء كرون

5- آلام المفاصل

تتميز المستكة بالرائحة العطرية ويصنع منها زيت مثل زيت البرتقال والياسمين، ويستعمل زيت المستكة كدهان للعضلات، ويخفف من آلام المفاصل، ويستخدم في الطب البديل للتخفيف من الإجهاد العضلي.

6- انخفاض الكوليسترول

وجدت دراسة أن تناول المستكة لمدة 8 أسابيع يوميًا مفيد لمرضى الكوليسترول المنخفض، فهي تلعب دورًا هامًا في توازن نسبة جلوكوز الدم والذي هو مرتبط في بعض الأحيان بارتفاع الكوليسترول،

7- ارتفاع إنزيمات الكبد

يعاني مرضى الكبد من ارتفاع الإنزيمات، ويساهم تناول 5 مليجرام يوميًا من المستكة المطحونة لمدة 18 شهر، في انخفاض إنزيمات الكبد، ما يقلل من مخاطر الإصابة بتليف الكبد.

8- علاج حساسية الصدر

رغم أن زيت المستكة من الزيوت العطرية، إلا أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من ضيق النفس ومفيدة لأولئك الذين يعانون من حساسية الصدر ويمرون بأزمات الربو.

أضرار المستكة

يشير الأطباء إلى أن الإفراط في تناول المستكة يوميًا عند العلاج تحت مظلة الطب البديل قد يصيب الأشخاص بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة وأبرزها التالي:

  • حساسية المكسرات والتي تسبب ضيق التنفس.

  • محظور استعمالها على النساء الحوامل والمرضعات.

قد يهمك: هل الأعشاب الطبيعية مفيدة في حرق الدهون؟

قد يهمك أيضًا: للصغار والكبار.. إليكَ فوائد مشروب الكراوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية