أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأعشاب الطبيعية فعالة لحرق الدهون؟

03:12 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018
هل الأعشاب الطبيعية فعالة لحرق الدهون؟

كتبت- ضي جمال

يتناول البعض الأعشاب الطبيعية لحرق المزيد من السعرات الحرارية والمساعدة على فقدان الوزن، دون الرجوع للطبيب أو معرفة فوائد وأضرار تلك الأعشاب وفاعليتها في التخسيس.

تقول الدكتورة أميرة حجازي، استشاري التغذية العلاجيةوعضو فريق "Bloom - The Diet Experts" بمراكز "In Shape"، إن الأعشاب الطبيعية غنية بالفيتامينات والأملاح وهي من أنواع الطب التكميلي المعترف به من منظمة الصحة العالمية التي أعدت مؤخرًا إحصائية تفيد بانتشار استخدام الأعشاب الطبيعية فى شتى العلاجات، مشيرة إلى أن نحو 80% من سكان العالم يستخدمون الأعشاب بغرض العلاج.

أوضحت حجازي، أنه يوجد الملايين من المنتجات التي تدخل في صناعتها الأعشاب الطبيعية مثل المنتجات الطبية والغذائية والتي يتناولها الأفراد دون استشارة الطبيب ظنًا منهم أنها طبيعية وبالتالي ستكون آمنة، مؤكدة أن تلك المقولة غير صحيحة فليس كل طبيعي آمن، فالأعشاب ما هي إلا أدوية طبيعية تحتوي على مكونات تؤثر بشكل أو بآخر على أجهزة وأعضاء الجسم وقد يؤدي تناول بعضها إلى أضرار جانبية مثل الاستعمال الخاطئ للأدوية الكيميائية بالإضافة إلى أن ما يفيد شخص قد يضر آخر.

اقرأ أيضًا: هل يساعدك الكافيين على فقد الوزن الزائد؟

الأعشاب وفقدان الوزن

من أشهر الأعشاب والمواد الطبيعية المستخدمة في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن:

- نبات الصبار، يحسن الهضم وينقي القناة الهضمية.

- الشطة "الفلفل الأحمر"، يقلل الإحساس بالجوع بعد الوجبات ويزيد من حرق السعرات الحرارية.

- الهندباء، يحفز التمثيل الغذائى ويقلل من الرغبة فى تناول الحلويات.

- أفدرين، ويعرف أيضا بـ"الماهونج"، يقلل الشهية ويحفز التمثيل الغذائى ولكن له أعراض جانبية قد تكون خطيرة فهو يتداخل فى تفاعلات مع أدوية أخرى.

- الشمر، يقلل الشهية ومدر للبول.

- الجارسينيا، يقلل الشهية.

- الشاي الأخضر، يحرق الدهون.

- عرق السوس، يقلل من الرغبة فى تناول السكريات ولكنه يرفع ضغط الدم.

أشارت أخصائي التغذية العلاجية، إلى ازدهار صناعة الأدوية التي تعتمد على الأعشاب والمواد التي تقلل امتصاص الدهون، مثل مادة "الشيتوزان" أو "الكروميوم" ولكن بخلاف الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية فكثير من تلك الأدوية التي تعتمد على الأعشاب أو الوصفات الطبيعية التي تباع لدى العطارين لم تختبر بعد لثبات مدى فاعليتها أو أمنها على المرضى، بالإضافة إلى عدم وجود وصف دقق لكثير من تلك الأعشاب بجانب ظهور كثير من الآثار الجانبية لبعض من تلك الأعشاب عقب استخدامها.

أضافت حجازي، أن تأثير فاعلية الأعشاب الطبيعية من عدمه يعتمد على طريقة زراعتها وحصادها وتخزينها والتي هي بطبيعة الحال غير مضمونة فأحيانًا قد يترك أمر زراعتها لغير متخصصين وبالتالي تفقد فاعليتها وتلوثها بالمعادن والمواد السامة مثل فضلات القوارض والتي تؤدي إلى مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة.

قد يهمك: أعشاب وأقراص التخسيس تضر صحتك.. بدائل فعالة

هؤلاء يفضل تجنبهم للأعشاب

حذرت حجازي، مجموعة من أصحاب الأمراض من تناول الأدوية التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية أو استخدام الوصفات الطبيعية بهدف فقدان الوزن أو أهداف علاجية أخرى دون استشارة الطبيب المختص أولًا، وحددتهم كالتالي: (مرضى الضغط المرتفع، مشاكل الغدة الدرقية، مرضى الشلل الرعاش، تجلط أو سيولة الدم، مرضى البول السكرى، أمراض القلب، الصرع، مرضى الاكتئاب، أو المشاكل النفسية، أمراض الكبد، تضخم البروستاتا، ارتفاع ضغط العين، قصور الدورة الدموية للمخ، أو من تم نقل أى عضو له، الحوامل، المرضعات، قبل إجراء عمليات الجراحة)، مؤكدة على وجود كثير من الأعشاب التي قد تتفاعل مع أدوية كيميائية وتؤثر على فاعليته.

نصحت حجازي، بضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية بهدف انقاص الوزن وتناول الأعشاب الطبيعية بعد استشارة الطبيب المختص تجنبًا لكثير من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضًا: للكمون فوائد متعددة.. هل يساعد على التخسيس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية