الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الألبان.. 6 أطعمة ممنوعة على المصابين بهشاشة العظام (صور)

04:53 م الإثنين 25 نوفمبر 2019

كتبت - مادي غيث:

هشاشة العظام هي حالة من الضعف الشديد الذي يحدث للعظام ويجعلها ضعيفة وقابلة للكسر، وتحدث الهشاشة بسبب نقص الكالسيوم والعناصر التي تدخل في بناء وتقوية العظام من الجسم.

ويقول الأطباء إن هناك عدد من الأطعمة تفاقم هشاشة العظام، وتزيد من الألم الذي يشعر به المصابين بالهشاشة، لذا يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية 6 أطعمة ممنوعة على المصابين بهشاشة العظام وذلك وفقا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- السكر

السكريات والكربوهيدرات البسيطة الغنية بالسكر، تؤثر سلبًا على النظام المناعي للجسم، وبالتالي تفاقم مشكلة هشاشة العظام، والتهاب المفاصل وتزيد من شعور المريض بالضعف، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات السابقة.
ويعمل السكر المكرر على استهلاك مخزون الجسم من المعادن والفيتامينات التي تدخل في عملية هضم السكر، كما يعمل على سحب الكالسيوم من العظام بشكل تدريجي مما يتسبب في هشاشتها وضعفها.
وينصح خبراء التغذية العلاجية مرضى هشاشة العظام بتجنب تناول السكريات واستبدالها بمكونات طبيعية بالاتفاق مع الطبيب المعالج.

مساحة إعلانية

2- الملح

الملح أيضًا له تأثير سلبي على مرضى هشاشة العظام، إذ أن تناول كميات كبيرة منه تؤدي لتراكم الصوديوم في الجسم، وهو ما يؤدي إلى احتباس الماء في الخلايا وانتفاخها، كما يمنع الصوديوم الجسم من امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه، وبالتالي يسبب تفاقم هشاشة العظام.

3- المقليات

تحتوي الأطعمة المقلية مثل البطاطس وغيرها على الدهون المشبعة، التي تسبب زيادة الالتهابات في الجسم، وخاصةً التهابات المفاصل وذلك بسبب زيادتها نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لذا ينبغي على المصابين بهشاشة العظام الاعتماد على الزيوت الصحية في القلي وإعداد الطعام.

4- الدقيق الأبيض

يعمل الدقيق الأبيض ومنتجاته كالمكرونة على زيادة التهاب المفاصل وبالتالي تتسبب في شعور المصابين بهشاشة العظام بالألم الشديد، بالإضافة إلى أن المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر الذي يعمل على سحب الكالسيوم من العظام وبالتالي يسبب مضاعفات سلبية للمصابين بالهشاشة.

5- الأحماض الدهنية

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في صفار البيض واللحوم الحمراء على زيادة مستوى الالتهابات في الجسم، وهو ما يفاقم هشاشة العظام والتهابات المفاصل، كما تعمل الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة السابقة على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم مما يسبب التهاب المفاصل والألم الزائد لمرضى هشاشة العظام، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لتجنب زيادة الألم.

6- الألبان

هناك اعتقاد سائد هي أن الألبان يمكن أن تساعد مرضى هشاشة العظام، لكن وفقا لبعض الدراسات التي أجريت على المصابين بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام فإن الأشخاص الذين تجنبوا تناول الحليب شهدوا تحسنًا كبيرًا في أعراض الهشاشة.
وذكر الباحثون الذين أجروا الدراسة أن الألبان تزيد من التهاب المفاصل والعظام وبالتالي تعتبر من الخيارات السيئة لمن يعانون من مرض هشاشة العظام، ويمكن استبداله بالمنتجات الأمنة مثل حليب اللوز أو حليب الكتان ولكن بعد الرجوع للطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو