الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تناولها مساءً.. 8 مشروبات تجنبك الشعور بالتعب عند الاستيقاظ من النوم (صور)

07:10 م الأحد 03 نوفمبر 2019

كتبت - آلاء نبيل:

يشعر بعض الأشخاص بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ صباحًا، بسبب قلة النوم وغيرها من الأسباب الأخرى، الأمر الذي يجعلهم لا يستطيعون الذهاب للعمل، مع العلم أن هناك بعض المشروبات التي ينصح بتناولها قبل الذهاب إلى السرير، للتغلب على هذه المشكلة، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز المشروبات الليلية التي تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Intermountain healthcare".

مساحة إعلانية

1- مشروب الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على استرخاء الأعصاب وتعزيز وظائف المخ، والتقليل من فرص الإصابة بالصداع والشعور بالتعب والإجهاد.

2- مشروب جذور الماكا

تحتوي جذور الماكا على مركبات الفلافونويد التي تحسن الحالة المزاجية، وتحد من خطر الإصابة بالاكتئاب، كما تعمل على ضبط ضغط الدم، والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ صباحًا، ويفضل الأطباء إضافة مسحوقه إلى فنجان من الكاكاو الساخن أو كوب من العصير الطازج، لتجنب مرارة طعمه.

3- حليب اللوز


من المشروبات التي ينصح بتناولها مساءً، لاحتوائه على التريبتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي يحولها الجسم إلى هرمون السيروتونين، الذي يساعد على النوم والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ صباحًا.

4- الشاي الأخضر منزوع الكافيين


عادة ما يتناول معظم الأشخاص الشاي الأخضر، بغرض فقدان الوزن، مع العلم أنه يساعد أيضًا على الشعور بالاسترخاء، لاحتوائها على الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي تقلل من الشعور بالإجهاد والتعب، وتساعد على النوم، ولكن يجب الحرص على التأكد من أنه خالٍ من مادة الكافيين، التي تعزز القدرة على الانتباه والتركيز، وتزيد من احتمالية السهر ليلًا.

5- شاي البابونج


من أفضل المشروبات التي ينصح الأطباء بتناولها قبل الخلود إلى النوم بفترة تتراوح من 30 دقيقة إلى 35 دقيقة، لأنه يساعد على الاسترخاء، وتهدئة الأعصاب، والتخلص من الأرق والإجهاد، لأنه من أنواع الشاي الخالية من الكافيين.

6- عصير الموز

يعتبر عصير الموز من المشروبات المثالية للتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.

7- عصير الكرز

توصلت دراسة أجرتها مجلة الغذاء الطبي عام 2010، إلى أن تناول كوب من عصير الكرز من شأنه أن يخلص الإنسان من الشعور بالأرق والإجهاد، وذلك لاحتوائه على نسبة الميلاتونين، وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيم النوم.

8- خل التفاح

يعتبر الأرق وقلة النوم والشعور بالإجهاد، من أعراض نقص البوتاسيوم بالجسم، لذلك ينصح بشرب خل التفاح مساءً، لتعويض هذا الفقد، ولكن ينصح بتخفيفه بالمياه قبل تناوله، حتى لا يتضرر الجهاز الهضمي ويتعرض للإصابة بالالتهابات والقرح.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو