أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتياطات ضرورية قبل إجراء اختبار الحساسية عن طريق الجلد

10:18 م الإثنين 11 فبراير 2019
احتياطات ضرورية قبل إجراء اختبار الحساسية عن طريق الجلد

اختبار حساسية الجلد

كتبت- أسماء أبو بكر

مسببات الحساسية كثيرة، فقد تكون مرتبطة ببعض أنواع الأطعمة، أو بسبب حبوب اللقاح أو الحيوانات الأليفة، ولأن علاجها والسيطرة على أعراضها يتوقف على معرفة السبب الرئيس لها، يكون من الضروري إجراء اختبار الحساسية عن طريق الجلد.. فكيف يتم وما هى شروطه والاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل إجرائه؟

كيف يتم الاختبار؟

اختبار الحساسية هو اختبار يُجرى على الجلد، لمعرفة مدى حساسية الجسم تجاه مادة معينة، مثل حبوب اللقاح أو بعض أنواع الطعام أو الحيوانات الأليفة وغيره، قالت الدكتورة شيريهان رحيم، استشاري الحساسية والمناعة، إن هذا الاختبار يعتمد على وضع مسبب الحساسية على الجلد عن طريق الوخز، ثم يُترك لمدة 20 دقيقة، وفي حالة ظهور تورم واحمرار فهذا يشير إلى أن المريض يعاني من حساسية ضد هذا المسبب.

قد يهمك: أسباب أزمات الحساسية فترة تغير الفصول.. هكذا تتعامل معها

تحديد مسببات الحساسية التي يجرى عليها الاختبار يتطلب أخذ التاريخ المرضي للشخص، لمعرفة المواد التي يتعرض لها أو الأطعمة التي يتناولها ويمكن أن تكون سبب الحساسية، بالإضافة إلى وضع مسببات الحساسية الأكثر شيوعا في الاعتبار أيضا عند إجراء الاختبار، فمثلا في مصر يتم عمل الاختبار لأكثر 30 نوع مسبب للحساسية في الهواء (حبوب لقاح، حشرة فراش، فطريات، شعر القطط،...)

بعد معرفة مسبب الحساسية عن طريق الاختبار، أوضحت رحيم، أنه يتم منع المريض من التعرض له إذا أمكن، لكن إذا كان يصعب التحكم في التعرض له مثل حبوب اللقاح الموجودة في الهواء، يتم اللجوء إلى استخدام الأمصال المناعية، مشيرة إلى أن هذا الاختبار يُجرى للأشخاص المصابين بحساسية الطعام، وحساسية الصدر أو الجيوب الأنفية لكن ليست شديدة إلى حد كبير.

احتياطات قبل الاختبار

عن الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل إجراء اختبار الحساسية عن طريق الجلد، شددت استشاري الحساسية والمناعة، على ضرورة التوقف عن تناول أدوية الحساسية (الهيستامين) أو الكورتيزون، (سواء دهانات موضعية أو غيره)، لمدة 6 أيام على الأقل قبل الاختبار، حتى لا تؤثر على النتائج.

يفضل عدم إجراء الاختبار أثناء ظهور أعراض الحساسية بالفعل على المريض، كالاحتقان أو ضيق التنفس أو غيره، خاصة أنه يكون من الصعب إيقاف الدواء في هذه الفترة، لإجراء الاختبار، أكدت رحيم أن الاختبار لا يستدعي التوقف عن تناول نوعيات معينة من الطعام.

اقرأ أيضا: كيف يتعامل مريض حساسية الأنف مع نزلة البرد؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية