أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وسائل علاجية تخلص الجسم من السموم بعد التوقف عن التدخين

07:35 م الخميس 14 فبراير 2019
وسائل علاجية تخلص الجسم من السموم بعد التوقف عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

كتبت- أسماء أبو بكر

الإقلاع عن التدخين يصاحبه تغيرات صحية كثيرة تنعكس على الجسم بصفة عامة، حيث يبدأ الجسم في التخلص من النيكوتين والمواد الضارة تلقائيا بمرور الوقت، وهناك بعض الوسائل العلاجية التي تسرع من عملية تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارة المختلفة.. فما هى؟

وسائل تخلص الجسم من السموم

الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة والمستشار الإقليمي للتوعية الصحية، أوضح أن هناك عدد من الوسائل العلاجية التي تفيد في تحسين حالة الجسم بسرعة أكبر بعد الإقلاع عن التدخين، هى:

  • جلسات العلاج بالأكسجين، متوفرة في بعض المراكز الطبية، هى عبارة عن (كبينة) موجود بها أكسجين تحت ضغط عالي، لكن تشترط أن تكون حالة الرئة والأذن خاصة جيدة، لأن الضغط العالي يمكن أن يؤثر عليهما.
  • الأكسجين النشط (الأوزون): غالبا يتقبله الجسم لأنه لا يكون تحت ضغط عالي، ويساعد في استرجاع الجسم لكفاءته بعد التوقف عن التدخين.

قد يهمك: هل يؤثر التدخين على الصحة النفسية؟

اللجوء لهذه الوسائل يشترط أن تكون الحالة الصحية العامة للشخص جيدة، خاصة الأكسجين تحت ضغط عالي، وفي الغالب لا يتم اللجوء له إلا بعد شهر أو شهرين من التوقف عن التدخين وتقييم حالة الجسم خلال هذه الفترة، لأن التدخين قد يكون أثر على الشعب الهوائية وسبب توسع أو انتفاخ فيها، لذلك يجب الانتظار حتى تتحسن حالة الرئة إلى حد ما.

أشار صفوت إلى أن عدد الجلسات يختلف من حالة لأخرى، حسب درجة الضرر الموجودة في الجسم والسبب الذي يستدعي اللجوء لها ودرجة المناعة وكفاءة الرئة، فبعض الحالات تحتاج إلى 10 جلسات أو 15 جلسة، وحالات أخرى تحتاج 4 أو 5 جلسات فقط.

  • جلسات الديتوكس: عبارة عن فيتامينات (خاصة فيتامين سي) ومواد معينة مضادة للأكسدة تؤخذ بالوريد، وتساعد في تحسين حالة الجسم أيضا وتخليصه من السموم.

تستدعي هذه الجلسات حجز الشخص أو التردد على مكان الجلسات من فترة لأخرى، وفي الغالب يتم اللجوء لها خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين.

أوضح استشاري الباطنة العامة أن تحديد الوسيلة المناسبة يتوقف على حجم الضرر الموجود في الجسم والحالة الصحية العامة للشخص.

بدائل أخرى

أكد صفوت أن الوسائل السابقة ليست ضرورية لكنها تفيد في الحصول على تأثير أسرع وأفضل لتحسن الحالة الجسدية والنفسية للشخص، موضحا أنه يمكن الاستغناء عنها عن طريق الالتزام ببعض النصائح التي تساعد أيضا في تحسين صحة الجسم وانتعاش الرئة وتحسن التنفس، هى:

  • ممارسة الرياضة، على الأقل المشي أو ممارسة تمرينات التنفس، التي تساعد على الاسترخاء ودخول الأكسجين للجسم والاسترخاء وطرد السموم منه، وتحسين كفاءة الشرايين.

بالتالي الرياضة والمشي وبذل مجهود بدني قد يغني عن جلسات الأكسجين، لكن يمكن اللجوء لها في حالة الرغبة في الحصول على تأثير أسرع وأفضل.

  • اتباع نظام غذائي صحي، والاهتمام بتناول السوائل والخضراوات والفاكهة: والالتزام بذلك يغني أيضا عن اللجوء لجلسات الديتوكس.

أشار صفوت إلى أن توقف الشخص عن التدخين أساسا يساعد في تحسن الجسم تلقائيا حتى إذا لم يلتزم الشخص بالوسائل أو النصائح السابقة لكن تحسن صحة الجسم واسترجاع كفاءة الرئة والتنفس يستغرق مدة أطول وقد لا يشعر الشخص بالتحسن بالدرجة بشكل كبير.

اقرأ أيضا: تغيرات صحية بعد الإقلاع عن التدخين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية