أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها.. 4 معتقدات خاطئة عن المطر تضر صحتك

02:08 م الجمعة 15 فبراير 2019
احذرها.. 4 معتقدات خاطئة عن المطر تضر صحتك

أمطار

كتبت - ياسمين الصاوي:

شهدت البلاد حالة من عدم استقرار الطقس وموجة من الأمطار الغزيرة، بدأت ظهر أمس، ترتب عليها إلغاء الدراسة اليوم في المدارس والجامعات، وتسببت الأمطار في العديد من الأضرار، وهناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها مع تساقط الأمطار.

1-سيجارة المطر

تحتوي السجائر على عدد من المواد الضارة التي تسبب الإصابة بالسرطان والأزمات القلبية وأمراض الجهاز التنفسي، كما تؤثر على جهاز المناعة الجسم، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة المتكررة بالإنفلونزا والبرد، فلا يساعد التدخين على التدفئة في الشتاء تمامًا، بل يزيد من التهابات الحلق والاحتقان، ويسبب حساسية للكثير من المدخنين والمدخن السلبي والذين يتعرضون لدخان السجائر بشكل سلبي، وفقًا لما قاله الدكتور محمد الصاوي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب جامعة الأزهر.

2-الأطعمة الدسمة والدفئ

تساعد الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات والصوديوم على اكتساب سعرات حرارية زائدة لا يحتاجها الجسم، وبالتالي تتحول إلى دهون مخزنة تزيد الوزن وتسبب السمنة ولا تساعد على التدفئة، لذا يُنصح بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية الساخنة في تلك الأجواء.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة لا تتوقعها تمنحك الدفء والرشاقة في الشتاء

3-ابتلاع مياه الأمطار وتعرض الشعر لها

تختلط مياه الأمطار قبل سقوطها على الأرض بالهواء المحمل بمواد كيميائية وغبار ورمال، وتغسل أجسام الطيور المليئة بالجراثيم، ويصبح الأمر أسوأ في المناطق الصناعية والملوثة، وبالتالي لا تعد مياه الأمطار صافية تمامًا، وتحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي، من بينها القيء والإسهال، وفقًا لموقع "thoughtco".

يُنصح بعدم تعرض الشعر لمياه الأمطار لاحتوائها على مواد ضارة، حيث يمكن أن يصاب بالتلف والخشونة والتجعد والجفاف ونمو البكتيريا، ويجب غسله الشعر في أسرع وقت ممكن بعد ملامسة مياه المطر له وذلك باستخدام شامبو مناسب.

4-المشي في المطر

من الممكن أن يُصاب الشخص بالحمى ونزلات البرد والسعال والرشح والتهاب الحلق، نتيجة التعرض للبلل بفعل الأمطار وتغير درجة حرارة الجسم فجأة، فضلا عن ضعف جهاز المناعة واستعداده للعدوى نتيجة انخفاض الحرارة، حيث تصبح الخلايا المناعية أقل قدرة على أداء وظيفتها في الأجواء الباردة، وفقًا لموقع "asiaone"، لذا يجب الابتعاد عن المشي والجري في الأمطار باعتباره سلوك رومانسي، وحمل شمسية أو ارتداء معطف مطر عند الخروج اضطراريًا.

قد يهمك: احذر بلل ملابسك.. نصائح ضرورية لمواجهة الأمطار وبرودة الطقس (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية