أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحميك من الإصابة بالبرد.. فوائد صحية للحب

09:35 م الأربعاء 20 فبراير 2019
يحميك من الإصابة بالبرد.. فوائد صحية للحب

العلاقة العاطفية

كتبت– أميرة عبد الرازق

العلاقات العاطفية لا تحقق فوائد للصحة النفسية فقط بل تفيد الصحة البدنية كذلك، فالحب يحميك من ظهور الأمراض ومن الزيارات المتكررة للطبيب كما يسرع من عملية شفاء الجروح.. فكيف يحدث ذلك؟.

زيارات أقل للطبيب

عندما تكون متزوجًا أو في علاقة عاطفية فهذا يعني أنك لن تضطر للذهاب إلى الطبيب كثيرًا وإذا حدث واضطررت إلى زيارة المستشفى فلن تمكث به فترة طويلة، وفقًا لموقع "Web MD".

التفسير المنطقي الأفضل لهذه الحالة هو أن الإنسان بطبعه كائن اجتماعي وعندما يكون في علاقة عاطفية فإن نظامه البيولوجي يكون في أحسن حالاته والعكس يحدث عندما يكون منعزلا ووحيدا فإن نظامه البيولوجي ينهار.

نظرية أخرى تفسر هذا الأمر وتقول أن الأشخاص الذين يكونون في علاقة عاطفية جيدة يعتنون بأنفسهم وبصهتهم أكثر ويشجعون بعضهم البعض على الذهاب للطبيب عند حدوث أي مشكلة ولو صغيرة.

ضغط دم أقل

الزواج السعيد ليس شيئًا جيدًا لصحتك النفسية فقط بل هو جيد كذلك لمعدل ضغط الدم، فلن يرتفع ضغط دمك كثيرا إذا كنت في علاقة ناجحة.

ففي دراسة نشرت في جرنال "the Annals of Behavioral Medicine" وجد الباحثون أنه كلما كان الزواج سعيدًا كان ذلك أفضل بالنسبة لضغط الدم.

الفكرة هنا في جودة الزواج وليست في الزواج نفسه، وهذا هو تأثير العلاقات الاجتماعية الإيجابية، فحتى الشخص غير المرتبط بعلاقة عاطفية إذا كان حوله شبكة دعم اجتماعية جيدة فستنعكس عليه نفس الآثار الصحية الإيجابية بنفس القدر.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث داخل عقلك عند الوقوع في الحب؟

السيطرة على الألم

الخبر السار بالنسبة للأشخاص المرتبطين بعلاقة عاطفية أو المتزوجين أنهم سيشعرون بكمية أقل من الألم، فالعلاقات العاطفية طويلة الأمد تحفز مناطق في المخ مسئولة عن السيطرة على الألم.

وفي دراسة أجريت على 127000 شخص بالغ وجد أن الأشخاص المتزوجين كانوا أقل شكوى من الصداع وآلام الظهر.

وفي دراسة أخرى نشرت في "Psychological Science" تم تعريض 16 امرأة متزوجة لصدمة كهربائية، ووجد أن السيدات عندما كن يمسكن بايدي أزواجهن، أظهرن استجابة أقل في مناطق الدماغ المرتبطة بالألم والإجهاد.

إصابة أقل بالبرد

التواجد في علاقة عاطفية ناجحة يقلل الضغط العصبي والقلق والاكتئاب، وهو الشيء الذي يعزز الجهاز المناعي، وبالتالي لا تصيبهم الأمراض بكثرة ومن أشهرها البرد والأنفلونزا.

ففي دراسة نشرت في جرنال "Psychosomatic Medicine" وجد أن الاشخاص المرتبطين بعلاقة عاطفية ناجحة كانوا أقل حظا في المرض بعد التعرض لفيروسات البرد والأنفلونزا.

اقرأ أيضًا: التعلق العاطفي على قائمة الإدمان.. هذه علاماته

الشفاء أسرع

من حسن حظك أن التواجد في علاقة عاطفية ناجحة له قدرة يعزز من شفاء الجروح سريعًا.

فالباحثون في المركز الطبي لجامعة ولاية أوهايو وجد أن الجروح تلتئم بطريقة أسرع بمعدل الضعف لدى الأشخاص الذين هم في علاقة عاطفية ناجحة، مقارنة بهؤلاء المرتبطين في علاقة عاطفية ولكن يحملون مشاعر العداء تجاه بعضهم البعض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية