خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بعد الإقلاع عن التدخين.. مشروبات وأطعمة تخلص جسمك من النيكوتين

01:04 م الأربعاء 20 فبراير 2019
بعد الإقلاع عن التدخين.. مشروبات وأطعمة تخلص جسمك من النيكوتين

الإقلاع عن التدخين

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

لا يتمكن البعض من الاستمرار في التوقف عن التدخين بسبب أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، ليقرر العودة لتناول السجائر مرة أخرى بعد يوم واحد أو فترة قصيرة جدا، إلا أن النظام الغذائي له دور في تخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة، لذلك يجب الحرص على تناول مشروبات وأطعمة بعينها تفيد في ذلك.. فما هي؟

التخلص من النيكوتين

الجسم يتخلص من كل السموم ويبدأ في التحسن وتحدث تغيرات صحية خلال أول ساعتين من التوقف عن التدخين، وفقًا للدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة والمستشار الإقليمي للتوعية الصحية، مضيفا أن أول أكسيد الكربون الذي يطرد الأكسجين من الجسم، يقل تدريجيا حتى يختفي بعد 24 ساعة، والنيكوتين يخرج من الجسم خلال 3 أيام بعد التوقف عن التدخين.

اقرأ ايضًا: احذر.. تدخين 20 سيجارة يوميا يهددك بفقدان إحدى حواسك

نصائح غذائية لتخلص الجسم من السموم

لمساعدة الجسم على استعادة صحته والتخلص بسرعة أكبر من النيكوتين والسموم بعد الإقلاع عند التدخين، قدم صفوت عددا من النصائح الغذائية، هى:

- الإكثار من تناول السوائل والعصائر، أهمها المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال والجوافة، لأنها تُخرج السموم والنيكوتين عن طريق البول.

- الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

- تناول الطماطم والجزر خاصة، سواء عصائر أو كخضراوات، لأنهما يحتويان على مادة تشبه النيكوتين في تأثيرها وبالتالي تساعد في الإقلاع.

رأى استشاري الباطنة العامة أنه من الأفضل للأشخاص المصابون بالسكر تناول الفاكهة بدلا من العصائر التي تزيد من مستوى السكر.

- تناول الحبوب ذات الفلقتين أو الحبوب الكاملة، كالشوفان والقمح والبرغل، لأنها تساعد في تنظيف الجسم من المواد الضارة المختلفة التي تلتصق بجدار الأوعية الدموية.

- يفضل تناول الموز والزبادي خاصة الذي يحتوي على الفاكهة أو العسل، لأنهما يحتويان على مادة الدوبامين التي تساعد في الاسترخاء ولها تأثير مهدئ.

اقرأ أيضًا: لا تيأس وكرر المحاولة.. روشتة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

اتفقت الدكتورة أمال عبد العزيز، استشاري السمنة والتغذية، في أن الجسم يتخلص من المواد الضارة خلال 3 أيام من التوقف عن السجائر أو غيرها، مؤكدة أن الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة والكيوي والطماطم، تساعد في تخلص الجسم من المواد الضارة وتقلل من رغبة الشخص في تناول النيكوتين.

أشارت عبد العزيز إلى أن الشخص الذي أقلع عن التدخين قد يحتاج إلى تناول الجلوكوز، لكن تحت إشراف الطبيب، للمساعد في تنظيف وتطهير الجسم من السموم والمواد الضارة المختلفة.

اقرأ أيضًا: وسائل علاجية تخلص الجسم من السموم بعد التوقف عن التدخين

قد يهمك: سيجارة المطر.. هل يمنحك التدخين الدفء في هذه الأجواء؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية