أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. تدخين 20 سيجارة يوميا يهددك بفقدان إحدى حواسك

01:12 م الثلاثاء 19 فبراير 2019
احذر.. تدخين 20 سيجارة يوميا يهددك بفقدان إحدى حواسك

التدخين يدمر الرؤية وإدراك الألوان

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميًا يمكن أن يدمر الرؤية وإدراك الألوان.

الدراسة التي أجرتها جامعة روتجرز الأمريكية نظرت إلى 71 مشاركًا والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تناولت أقل من 15 سيجارة على مدار حياتها ومجموعة أخرى مكونة من 63 فردًا يتناولون أكثر من 20 سيجارة يوميًا، بحسب ما يذكر موقع "Inquirer".

المشاركون يبلغون من العمر ما بين 25 إلى 45 عامًا وتم تصنيفهم من حيث الرؤية على أنهم لديهم نظر صحي أو نظر مصحح إلى صحي، ومع ذلك تم تصنيفهم على أساس أنهم يعانون إدمان التبغ كما أبلغوا أنهم لم يجروا أي محاولات للإقلاع عن التدخين.

وخلال الدراسة طلب من المشاركين أن يجلسوا على بعد 59 بوصة من جهاز يقيس مستوى الرؤية لديهم، ووجدت النتائج التي نشرت في جرنال "Psychiatry Research" أن الأشخاص الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميًا لديهم قدرة أقل على التمييز بين التباينات والألوان عند مقارنهم بالأشخاص الذين دخنوا 15 سيجارة في حياتهم كلها.

ووجد الباحثون كذلك تغيرات ملحوظة عند المدخنين في تمييز ألوان الأخضر والأزرق والأصفر، والتي ربط العلماء بينها وبين استهلاك الكيماويات السمية العصبية مثل هذه الموجودة في السجائر.

"دخان السجائر يتكون من عدد كبير من المركبات الضارة للصحة، والتي ترتبط بانخفاض سمك الطبقات في الدماغ، والتي تلعب دورا في الحركة التطوعية والسيطرة على التفكير وانخفاض نشاط منطقة الدماغ التي تعالج الرؤية".. هكذا يعلق المؤلف المشارك بالدراسة "ستيفن سلفرستين".

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين التدخين ومضاعفة مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، كما اعتبر التدخين عاملا يسبب اصفرار العدسات والالتهاب.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل التدخين بصحة عينيك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية