أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يموت البعض في صالات الجيم؟.. تجنب هذه الأخطاء

10:57 م الأربعاء 20 فبراير 2019
لماذا يموت البعض في صالات الجيم؟.. تجنب هذه الأخطاء

التمارين الرياضية

كتبت- ياسمين الصاوي

تنتشر الأخبار عن وفاة أحد الأشخاص فجأة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ورغم قلة هذه الحالات، إلا أن الوفاة المفاجئة تنشأ عادة عن توقف القلب.

يشير توقف القلب إلى عدم تأدية القلب وظيفته بشكل مفاجئ وغير متوقع، وهذا ما يحدث للمرضى وغير المرضى بالأمراض القلبية، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى ذلك: وجود مشكلة بالقلب أو الجفاف أو عدم التوازن الحاد بين البوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها من المعادن بالدم، ويعد ممارسة التمارين بشكل معتدل من أفضل طرق الوقاية من هذه المشكلة الصحية.

ولا يتشابه توقف القلب مع النوبة القلبية، حيث تحدث الثانية نتيجة انسداد شرياني يسبب توقف تدفق الدم إلى القلب ويقتل جزء من عضلة القلب، لكن ذلك لا يعد مهلكا بالضرورة، وفقا لموقع "health.harvard".

وتظهر بعض الأعراض على الشخص عند الإصابة بتوقف القلب في صالات اللياقة البدنية "الجيم"، وتشمل:

-الإغماء المفاجئ

-توقف التنفس

-عدم وجود نبضات بالقلب

-ارتخاء العضلات

وعند ملاحظة أي من هذه الأعراض على الشخص، فلا بد من الاتصال بالإسعاف على الفور، واستخدام اليدين فقط في عمل إنعاش قلبي رئوي عن طريق الدفع بقوة وبسرعة (100 مرة في الدقيقة إن أمكن) على منتصف الصدر، حيث يساعد ذلك على تدفق الدم إلى المخ وبقية أجزاء الجسم، كما يمكن استخدام جهاز الصدمات الكهربائية الأوتوماتيكي، والذي يعد مزودا بصوت وصورة تشرح كيفية استعماله بشكل سليم خطوة بخطوة، فهذه الصدمات تساعد على إخراج القلب من إيقاع الموت والرجوع إلى الحياة الطبيعية.

اقرأ أيضا: هبوط الدورة الدموية.. الأسباب والأعراض والعلاج

أخطاء يجب تجنبها في الجيم:

1-المجهود الزائد

تؤدي ممارسة التمارين الشاقة وبذل مجهود زائد في صالات الجيم إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل التصلب الجانبي الضموري، كما تؤثر زيادة النشاط البدني على الأوعية الدموية وأنسجة الجهاز العصبي، هذا ما أكده الباحثون الهولنديون بالمركز الطبي جامعة أوتريخت، ونشرته روسيا اليوم.

2-مشروبات الطاقة

على الرغم من اعتبارها مشروبات مانحة للطاقة بالنسبة للرياضيين في صالات الجيم، إلا أنها تضر صحة الأوعية الدموية عند تناولها للمرة الأولى، وربما تسبب الفشل الكلوي.

قد يهمك أيضا: احترس منها.. إليك أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والبالغين

3-ركوب عجلة الجيم

يسبب ركوب عجلة اللياقة البدنية فترة طويلة وبشكل مكثف الإصابة بما يسمى "انحلال الربيدات"، والتي تعد متلازمة تنتج عن تعرض العضلات لصدمة، وبالتالي ينقص الأكسجين وتتحطم العضلات وتنشر محتوياتها في مجرى الدم، وربما تسبب مضاعفات خطيرة تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وفقا لمجلة "American journal of Medicine".

4-عدم استشارة المدرب

لا بد من المتابعة مع مدرب مختص داخل مراكز اللياقة البدنية، وعدم البدء في استخدام الأجهزة أو ممارسة التمارين إلا تحت إشرافه تجنبا لحدوث أي إصابات أو مشكلات صحية.

5-عدم تنشيط الجسم قبل التمرين

يساعد شد الجسم وتنشيطه قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية على تأهيل العضلات للنشاط البدني، ومنع حدوث أي إصابات، لذا يجب عدم البدء مباشرة في استعمال الأجهزة الرياضية فور دخول صالة الجيم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية