أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطورتها تصل للوفاة.. المسكنات آمنة بهذه الشروط

10:28 ص السبت 23 فبراير 2019
خطورتها تصل للوفاة.. المسكنات آمنة بهذه الشروط

الأدوية المسكنة

كتبت- أسماء أبو بكر

يتعامل كثير من الأشخاص مع الأدوية المسكنة كما لو كانت طعام أو شراب، حتى أن البعض يتناولها مرات متعددة في اليوم الواحد لتسكين الألم الذي يعاني منه سواء في الأسنان أو الصداع أو غيره، إلا أن ذلك يسبب مشاكل صحية متعددة، لذلك يجب مراعاة بعض الأمور عند تناول المسكنات.

المشاكل الصحية

الأدوية المسكنة بعضها غير آمن، وهي التي تنتمي لعائلة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، و"ديكلوفيناك البوتاسيوم"، وبعضها آمن تماما مثل الأدوية التي تحتوي على مادة "باراسيتامول"، وفقا للدكتور طارق ماجد، أستاذ أمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمي بطب عين شمس، موضحا أن تناول المسكنات غير الآمنة بكثرة يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، منها:

  • تقرحات في الإثنى عشر والقولون، ونزيف شرجي، وإذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني في الأساس من التهابات أو تقرحات في المعدة فهو معرض لحدوث التهابات حادة لدرجة تؤدي إلى الوفاة، حتى في حالة تناول حبة واحدة فقط من هذه المسكنات.
  • التهابات في أنسجة الكلى، يمكن أن تتحول بمرور الوقت إلى فشل كلوي مزمن.

قد يهمك: 5 عادات يومية خاطئة تسبب الفشل الكلوي

  • إذا كان الشخص الذي يتناول هذه المسكنات يعاني من حساسية ضدها، في هذه الحالة يكون عُرضة للإصابة بالتهابات كبدية حادة.

لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية ضد بعض الأدوية المسكنة، يجب إجراء تحاليل خاصة بإنزيمات الكبد قبل تناولها، ثم إجراء التحاليل مرة أخرى كل أسبوعين بعد تناول المسكنات، وفي حالة ارتفاع إنزيمات الكبد فهذا يدل على أنك تعاني من حساسية ضدها، وفقا لأستاذ أمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمي.

الدكتور منير بهجت، أستاذ الجهاز الهضمي بقسم الباطنة العامة بكلية الطب جامعة المنصورة، اتفق مع ماجد، موضحا أن المسكنات بعضها آمن وعلى رأسها «بانادول» وبعضها غير آمن، مثل كيتوفان وفولتارين، مضيفا أن الأسباب الأساسية لقرح المعدة والإثني عشر هى جرثومة المعدة وتناول المسكنات.

أضاف أستاذ الجهاز الهضمي أن خطورة هذه المسكنات تزداد إذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني من جرثومة في المعدة، ويزداد ضررها على الكلى لدرجة تصل إلى القصور المزمن فيها خاصة لمرضى الكبد والسكر.

اتبع هذه النصائح

حذر بهجت وماجد من تناول المسكنات على معدة فارغة، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث التهابات حادة في المعدة وآلام مبرحة، وشدد بهجت على ضرورة اتباع بعض النصائح الأخرى عند تناولها، لتجنب أضرارها المختلفة قدر الإمكان، هى:

  • لا يجب تناولها أكثر من 4 أيام متواصلة.
  • لا يجب تناولها أكثر من مرتين خلال اليوم، كحد أقصى.
  • في حالة تناولها بشكل أسبوعي (كل أسبوع أو أسبوعين مثلا) أو شهريا، يجب التأكد من عدم وجود مشاكل سابقة في المعدة أو الإثني عشر.
  • من يعاني من خشونة في المفاصل أو تآكل في الغضاريف ربما يحتاج إلى تناول المسكنات لفترات طويلة، وفي هذه الحالة يُفضل تناول الأنواع الآمنة بعد استشارة الطبيب.
  • في حالة تناول المسكنات لفترات طويلة، لا يجب تناول القهوة أو الشاي معها، لأن ذلك يزيد من الالتهابات.
  • لا يجب تناول مسكن آمن مع أخر غير آمن، حتى بالتبادل فيما بينهما، لأن الخطورة تتضاعف في هذه الحالة، ويمكن أن تصل إلى الفشل الكلوي.

اقرأ أيضا: ماذا تفعل المسكنات بصحة الكلى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية