أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشهرها الكونجيستال.. 10 أدوية لعلاج البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء

02:26 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

كتبت - ياسمين الصاوي

مع التقلبات الجوية التي تشهدها مصر كما يتوقع خبراء الأرصاد، وبالتالي تكثر الإصابة بالإنفلونزا، ويستلزم ذلك توافر بعض الأدوية في المنزل تحت إشراف الطبيب المختص لتخفيف أعراض الإنفلونزا.

وإليك قائمة ببعض الأدوية الأكثر شيوعا التي يمكنها تقليل مدة الإصابة بالإنفلونزا وأعراضها التي تشمل الحمى والسعال والرشح، وفقا لموقع "webmd" و"medicinep":

1- كومتريكس

يستخدم لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية وغيرها من مشكلات الجهاز التنفسي، ويساعد على وقف الرشح واحتقان الجيوب الأنفية، لكن لا ينصح باستعماله للأطفال تحت سن 6 سنوات، كما يراعى استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأطفال تحت سن 12 عاما له.

2- كونجيستال

دواء فعال لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا، وتخفيف الصداع والألم والرشح وتدميع العين وألم الحلق، وينصح باستخدام قرص واحد كل 4- 6 ساعات للمرضى فوق سن 12 عاما، ولا يمكن تناول أكثر من 6 أقراص في اليوم.

3- 123

يتوافر هذا الدواء في الصيدليات لتخفيف أعراض الإجهاد وألم العضلات والحمى وألم الأذن والرشح وغيرها من المشكلات المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، ويراعى اتباع التعليمات الموجودة حول عدد الأقراص المستعملة يوميا تحت إشراف الطبيب.

4- دواء فيلوسيف

مضاد حيوي فعال للقضاء على نزلات البرد، لذا يجب عدم استعماله إلا في حالات البرد الشديد وبعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، مع تناول قرص واحد فقط كل 8 ساعات.

5- تاميلفو

يساعد هذا الدواء على التخلص من الإنفلونزا ونزلات البرد خلال يوم: يومين، كما يقي من الإصابة بنزلات البرد حال إصابة أحد أفراد الأسرة بها والخوف من انتقال العدوى للأخرين عند تناول قرص واحد منه يوميا لمدة 10 أيام وذلك بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: قبل بدء موسم الإنفلونزا.. دليلك لتقوية مناعة

6- زوفلوزا

دواء مضاد للفيروسات، حيث يقضي على فيروس الإنفلونزا بأعراضه الحادة خلال 48 ساعة، ولا يستخدم لأي عدوى أخرى خاصة بالجهاز التنفسي أو غيرها من المشكلات الصحية.

7- فلوريست

يساعد هذا الدواء على التخلص من الحمى والرشح وتدميع العين وغيرها من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية، فضلا عن بعض الاستخدامات الأخرى مثل تخفيف ألم المفاصل وألم الأسنان، لكن يراعى استشارة الطبيب قبل تناوله لدى المرضى بمشكلات صحية أخرى.

8- فلوستات

يخفف هذا الدواء من الاحتقان والرشح وأعراض الإنفلونزا الأخرى، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه في حال تناول أدوية لعلاج مشكلات صحية أخرى تجنبا لتفاعل الأدوية.

9- رينوكالم

يلعب هذا الدواء دورا في علاج نزلات البرد والإنفلونزا وحساسية الجهاز التنفسي، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص للتأكد من تناوله بشكل لا يتعارض مع مشكلات أخرى واستعماله بفاعلية وأمان.

10- كولد كنترول

يستخدم لعلاج نزلات البرد ومشكلات التنفس مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، ولا ينصح باستعماله للأطفال أقل من 12 سنة، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي حول تفاصيل استعماله بأمان وفاعلية.

قد يهمك: بـ8 جنيهات فقط.. يمكنك علاج نزلات البرد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية