أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتعرض للقشعريرة عند سماع بعض الأصوات؟.. إليك الأسباب

12:42 ص الأربعاء 27 فبراير 2019
تتعرض للقشعريرة عند سماع بعض الأصوات؟.. إليك الأسباب

الانزعاج بسبب القشعريرة

كتب– مصطفى عريشة:

الشعور بالقشعريرة من المشكلات التي تواجه كثيرين ولها أسباب مختلفة، ويقشعر البعض من أصوات الأواني أو حكة الأبواب أو مبرد الأظافر، وغيرها من العوامل.. فما السبب وراء ذلك؟

قال الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن التعرض للأصوات التي تسبب قشعريرة للجسم يتم من خلال ترجمة الأذن للصوت وإرسال إشارات للمخ تؤثر على الجهاز العصبي اللا مركزي ما يؤدي إلى التوتر والشعور بالضجر.

أضاف عبد العظيم، أن تلك الإشارات التي تذهب للجهاز العصبي اللا مركزي تؤثر على الأشخاص الذين ليس لديهم ثبات انفعالي، وتكون قلقة بطبعها ما يزعجها تلك الأصوات.

أكد عبد العظيم، أن ما يحدث من تفاعلات يكون السبب فيه الجهاز العصبي لأنه يوجه كل عضو في الجسم، كما أن إفراز هرمون الأدرينالين من الغدة الكزرية الموجودة فوق الكلى، كما أنها تفرز هرمون الكورتيزول المسئول عن الضغط العصبي في الجسم.

اقرأ أيضًا: حبوب الوجه قد يكون سببها الحساسية الضوئية..كيف تعالجها؟

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أوضح أن سبب التعرض للقشعريرة يأتي نتيجة تهيج الأعصاب الطرفية، ويظهر لدى الأشخاص الذين لديهم قابلية لتهيج الأعصاب بشكل سريع ومبالغ فيه.

أضاف فرويز، أن هذه الشخصيات ربما لم يعتادوا التعرض للضغوط أو مثل هذه الأصوات أو هم أشخاص هادئين بطبعهم يميلون للرومانسية ولا يفضلون الأصوات المقززة.

وأكد فرويز، أن العصب السطحي عند تعرضه للتهيج ويسبب نوع من التوتر للجسم، وينتقل من الأذن بإشارات للمخ، ما يثير اشمئزاز هؤلاء الأشخاص.

وأشار فرويز، إلى أن حالة القشعريرة لا تُعالج وربما يتخلص الشخص المصاب بالقشعرة عند تعرضه مرات عديدة لنفس الأصوات لا يحدث له نفس التأثير ورد الفعل حتى يعتاد على هذه الأصوات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية