أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفلتر ليس الأفضل.. حلول بسيطة لشرب كوب ماء نظيف

10:50 م السبت 09 فبراير 2019
الفلتر ليس الأفضل.. حلول بسيطة لشرب كوب ماء نظيف

ماء نظيف

كتب- مصطفى عريشة

ترجمة: ياسمين الصاوي

يحتاج الجسم إلى 8 أكواب ماء نظيف يوميًا للحصول على الترطيب اللازم وأداء الكلى والكبد وغيرهما من الأعضاء وظائفهم بشكل سليم، فهل يمكن الحصول على الماء النظيف من الصنبور مباشرة؟

تحتوي المياه على أجسام دقيقة مثل البكتيريا والشوائب والنترات المستخدمة في السماد وبعض المواد الكيميائية الناتجة عن المصانع وغيرها، ما يتطلب مرور المياه باختبارات تنقية ومعالجة جيدة للحصول على كوب مياه نظيف.

مياه الفلاتر ليست أفضل من الصنبور

هناك تأثير ضار للمواد التي تلقيها المصانع في مياه النيل على الصحة، والذي يفوق تأثير التلوث البيولوجي بمراحل، كما أن مياه الصنبوربالمناطق الريفية والقرى البعيدة ملوثة بالعديد من الشوائب ، مما يستلزم تنفبة مياه الشرب، وفقًا للدكتور حاتم عبد الحميد درويش، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بكلية طب قصر العيني.

وتعمل الفلاتر على تنقية المياه عبر مرورها بمراحل متعددة لكن المشكلة في عدم الاهتمام بصيانتها ، مما ينتج عنه تلوثها بالبكتريا ، كما تتسبب بعض الفلاتر في إزالة عدد من العناصر الحيوية الهامة من المياه مثل الكالسيوم والماغنسيوم الموجودين في المياه واللازمين للجسم، وفقًا ما أكده درويش.

وعلى الرغم من أن الفلاتر على حجب المواد الضارة والكلور والروائح المضرة وبعض المعادن الثقيلة مثل الألمونيوم وغيرها، لكن مع مرور الوقت، يؤدي تلوث الفلتر بكل هذه الشوائب إلى تلوث المياه القادمة منه، ما يؤثر على وظائف الجسم على المدى الطويل مسبباً تليف الكلى وارتفاع ضغط الدم.

3-3 (47)

اقرأ أيضًا: العثور على جسيمات بلاستيكية في قناني المياه المعبأة

وسيلة جديدة لتنقية المياه وحفظها عدة أشهر

نوع الفلتر لا يضمن تنقية المياه

وذكر موقع "Webmd" أن بعض الأشخاص يلجأون تركيب فلتر ماء للحصول على مياه أكثر أمانًا، وهناك 4 أنواع أساسية للفلاتر، بعضها يعمل على إزالة مركبات عضوية محددة تؤثر على طعم ورائحة المياه، وبعض الأجهزة مصممة للتخلص من منتجات الكلور والمذيبات والمنتجات الحشرية، والبعض الأخر يزيل المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم، لكن لا يوجد نظام يعمل على إزالة جميع الشوائب من المياه.

من المهم العلم بأن فلتر المياه المنزلي لا يمكن أن يحمي من المياه غير الآمنة أو الملوثة في منطقة معينة.

الإعلانات مضللة

تجري شركات الفلاتر تجارب الإعلانات المروجة من خلال وضع 2 إلكترون داخل مياه الحنفية، وتمرر بينهم تيار كهربائي، مما يسبب تأين المياه وتعكرها، وهذا شيء طبيعي، لأن المياه تحتوي على نسبة أملاح، فتتأين ويتغير لونها، وتتفاعل مع الأقطاب الخاصة بهذا الإلكترون المكون من حديد وألمنيوم، وتزعم الشركات إن المياه بها شوائب ومواد ملوثة بهدف الترويج لمنتجاتهم، هذا ما قالته الدكتورة جميلة حسين، أستاذ بالمركز القومي للبحوث قسم تلوث الماء.

قد يهمك أيضًا: تنسى شرب المياه في الشتاء؟.. 5 تطبيقات للهواتف تذكرك

كيف تحصل على كوب ماء نظيف؟

هناك بعض الطرق الصحية للحصول على كوب ماء نظيف للشرب، وفقًا لما نشرته "independent":

- غلي المياه

يفضل ملء إناء بالمياه، ووضعه على النار عدة دقائق حتى يغلي، ثم رفعه وتركه يبرد قليلًا، وبالتالي يمكن قتل البكتيريا وتناول مياه آمنة.

- استخدام مركب الفضة الغروانية

كشفت الدراسات مدى فاعلية الفضة الغروانية في محاربة الميكروبات المتعددة ومنع نموها، لذا يمكن إضافة 28 جرامًا من الفضة الغروانية إلى 3 لترات من المياه، وتركها 30 دقيقة قبل شربها.

- الكلور

يساعد الكلور على قتل البكتيريا الموجود في المياه، ومن ثم يمكن إضافة 8\1 ملعقة صغيرة منه إلى 3 لتر من المياه، وترك المياه 30 دقيقة قبل تناولها، لكن يجب التأكد من عدم وضع عدة قطرات للمياه حيث يمكن أن يسبب تسمم عند استخدامه بكثرة.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تخبرك أن جسمك لا يحصل على كفايته من المياه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية