أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيله.. طبيب أحمد زكي يكشف كواليس رحلة علاجه

10:04 م الثلاثاء 26 مارس 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

تحل غدًا، الذكرى الـ14 لوفاة النمر الأسود "أحمد زكي"، الذي رحل عن عالمنا في 27 مارس عام 2005، نتيجة إصابته بسرطان الرئة، الذي أفقده القدرة على التنفس، حتى وصل إلى الكبد، وهاجم بصره، وكانت أعراضه جليةً عليه عند تصويره أخر أفلامه "حليم"، الذي جسد فيه شخصية المطرب الراحل عبدالحليم حافظ.

"الكونسلتو" يكشف كواليس رحلة علاج النجم الراحل من لحظة اكتشافه المرض وحتى وفاته المنية عبر طبيبه المعالج الدكتور ياسر عبدالقادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني.

لحظة اكتشاف أحمد زكي للسرطان

قال عبدالقادر، إن الراحل أحمد زكي كان يعاني من ضيق شديد في التنفس، توجه على إثره للفحص بالأشعة المقطعية على الصدر، فأكتشف أنه مصاب بسرطان الرئة في المرحلة الرابعة، مع وجود 14 لتر من الماء عليها.

وأضاف عبدالقادر أن زكي قام بشفط 10 لتر من المياه في مصر، وتخلص من الباقي في باريس، مؤكدًا أنه في تلك الفترة لم يكن هناك علاج لأورام الرئة، سواء الموجه أو المناعي، ما أودى بحياة الفنان الأسمر.

اقرأ أيضًا: السرطان والمشاهير.. فنانون هزمهم المرض وآخرون يحاربون شراسته

السرطان يفقد أحمد زكي بصره

وأشار طبيب الفنان الراحل إلى أن الورم تطور وتشعب حتى وصل للعصب البصري ما أدى لتأثر نظره، واكتشف زكي ذلك في فبراير 2005، أثناء تصويره مشهد أداء أغنية "قارئة الفنجان" بفيلم "حليم"، مضيفًا أن الورم تفاقم بشكل كبير حتى وصل للغشاء البلوري بالكبد، ما أدى لوفاته في شهر مارس عام 2005.

قد يهمك: سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

أسباب إصابة أحمد زكي بالسرطان

وأوضح عبدالقادر أن زكي أصيب بسرطان الرئة بعد مرور 6 سنوات على إقلاعه عن التدخين، مؤكدًا أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض بنسبة 85%، حيث تزداد احتمالية الإصابة به بعد أول عامين من الإقلاع، وتقل تدريجيًا حتى مرور 16 عامًا.

قد يهمك أيضًا:

لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

علاج سرطان الرئة

وأشار أستاذ علاج الأورام أن هناك العديد من طرق علاج سرطان الرئة، ولكن يعتبر العلاج المناعي أفضلها على الإطلاق، والذي يناسب الأورام الناتجة عن وجود عوامل جينية، موضحًا أنه أكثر أمانًا من العلاج الكيماوي، لأن آثاره الجانبية تكاد تكون معدومة.

اقرأ أيضًا: أورام الرئة قد تودي بحياتك.. إليك أبرز الأسباب وسبل العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية