أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهددهم بالموت.. مرضى ممنوع عليهم التوقف عن الأدوية

01:05 م الجمعة 12 أبريل 2019
يهددهم بالموت.. مرضى ممنوع عليهم التوقف عن الأدوية

أدوية

كتبت - محمد أبو زيد:

عادةً ما نحاول أن نتجنب تناول الأدوية دون روشتة طبيب، لأن الاعتياد على ذلك، قد يعرضنا للعديد من المشكلات الصحية، ولكن هل تعلم أن إيقافها أيضًا يجب أن يكون بأمر من الطبيب؟

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأدوية التي لا يجب التوقف عن تناولها إلا تحت استشارة طبيب، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي.

أدوية الغدة الدرقية

يجب على مرضى الغدة الدرقية توخي الحذر، وتناول الأدوية الموصوفة لهم بصفة منتظمة، كالاستروكسين، لأن التوقف عنه قد يزيد الوضع سوءًا، ويزيد من خطر إصابتهم بالأورام السرطانية.

أدوية الضغط

قد يؤدي التوقف عن تناول أدوية الضغط، مثل البيتا بلوكر، إلى ارتفاعه، وتعرض عضلة القلب للإجهاد، الذي قد يصل إلى حد النوبات القلبية و الوفاة.

أدوية السكر

ينصح بعدم التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لمرضى السكري، خاصةً التي تحتوي على الأنسولين، لتجنب ظاهرة "السكر التراكمي"، أي زيادة السكر في الدم، والذي قد يصل إلى حد الدخول في غيبوبة.

أدوية مضادة للاكتئاب

لا يمكن لمرضى الاكتئاب التوقف عن تناول أدويتهم، مثل اللوسترال، بشكلٍ مفاجئ، إذا شعروا ببعض التحسن، فيجب الرجوع إلى الطبيب المتابع لحالاتهم، حتى يقرر الطريقة المثالية للتوقف عنها بشكل تدريجي.

عائلة الكورتيزون

ينصح بألا نتوقف عن تناول الأدوية التي يعتبر الكورتيزون مادتها الفعالة بشكل مفاجئ، حتى لا يكون المريض مُعرّض لترسب المياه تحت الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية