أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يمكن ممارستها في المكتب.. تمارين لتخفيف آلام الركبة وتقويتها

07:01 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

تتطلب الكثير من الوظائف من أصحابها، الجلوس لفترات طويلة، كالصحفيين وموظفي البنوك، ما يتسبب في قلة الحركة، التي تهددهم بآلامٍ شديدة بالركبة عند المشي، فما الطرق الوقاية منها؟

أضرار الجلوس لفترات طويلة

يقول الدكتور محمد حسن، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا، إن الجلوس لفترات طويلة، سواء في المكاتب أو المواصلات أو عند قيادة السيارات، يؤثر على الركبة بشكل واضح، بسبب قلة الحركة وممارسة الرياضة، ما يضعف من العضلات المحيطة بها.

وهذا ما يؤكده الدكتور محمد جودة، أخصائي العلاج الطبيعي، مقدمًا مجموعة من التمرينات اللازمة لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، والتي يمكن ممارستها بكل سهولة، سواء في البيت أو بالمكتب.

تمرينات لتقوية الركبة بالبيت

- النوم على الأرض مع فرد الساق تمامًا، ورفعها بزاوية 45 درجة، ثم القيام بإنزالها بشرط ألا تلامس الأرض.

- النوم على الأرض مع فرد الساق تمامًا، ورفعها عن الأرض بزاوية 45 درجة، وتحريكها بشكل دائري.

- تمرين السكوات، الذي يعتمد على الوقوف ثم النزول بالجذع، كوضعية الجلوس.

تمرينات لتقوية الركبة بالمكتب

- الجلوس على المقعد، ورفع إحدى الساقين بحيث تكون موازية لأرضية المكتب، ثم القيام بإنزالها بشرط ألا تلامس الأرض مع التبديل.

- الجلوس على الكرسي، ورفع إحدى الساقين لتكون موازية للأرض، وتحريكها بشكل دائري.

- الجلوس على الكرسي وثني الركبة، ورفعها إلى البطن والنزول بها إلى الأرض، بشرط ألا تلامسها.

ويضيف جودة أن شد الجسم للأعلى والوقوف على مشط القدم، له دور مهم في تقوية العضلات المحيطة بالركبة، وإعادة ترتيب ألياف الأوتار والأربطة، لوضعها في أفضل وضع ميكانيكي، مؤكدًا أن المشي يعد أفضل وأهم التمارين الرياضية، التي تحمي من الإصابة بالخشونة.

ويشدد أخصائي العلاج الطبيعي على أهمية شرب الماء، لدورها في تعزيز التغذية الدموية التي تصل للنسيج العظمي، مشيرًا إلى ضرورة تجنب الاطعمة الغنية بالاملاح، خاصة اليوريك أسيد، والذي يوجد في الكافيين، واللحوم الحمراء، والجمبري، والبط، والأوز، والفول، والمكسرات، حيث يعد عدو الركبة، لأنه يترسب على المفصل، مسببًا الآلام والالتهابات الشديدة.

اقرأ أيضا: هل الجلوس لفترات طويلة يسبب خشونة الركبة؟

وضعيات جلوس شائعة تسبب تشوهات الساقين.. هل تتبع إحداها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية