أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تأكد غيابه عن مباراة المصري.. تعرف على تفاصيل إصابة حسام عاشور

03:25 م الأربعاء 24 أبريل 2019

كتبت- حسناء الشيمي

يغيب اللاعب حسام عاشور لاعب وسط فربق النادي الأهلي عن مباراة غدا مع النادي المصري، بعد تعرضه لشد في العضلة الضامة أثناء مباراة الأهلي مع بيراميدز الخميس الماضي.

الكونسلتو يستعرض في السطور التالية أسباب الإصابة بشد العضلة الضامة، وكيفية علاجها:

أسباب شد العضلة الضامة

أوضح الدكتور خالد رضوان، استشاري جراحة العظام والمفاصل واصابات الملاعب، أن التعرض لشد في العضلة الضامة يحدث نتيجة تعرضها لتمددها بشكل يفوق قدرتها على التحملو التمدد، مما يتسبب في ضغط التمدد على العصب المغذي للعضلة، و يحد من مرونتها.

أعراض شد العضلة الضامة

وأوضح رضوان، أن العضلة الضامة هي العضلة التي تؤثر على مفصل الفخذ الداخلي، وبالتالي تعرضها للشد يصاحبه أعراض واضحة، وأبرزها:

  • ألم شديد في الجزء الداخلي للفخذ.
  • احمرار مكان الإصابة وتعرضه للاحمرار والتورم.
  • عدم القدرة على الحركة.

وعند تعرض الشخص لهذه الأعراض، فهناك بعض الإسعافات الأولية الواجب اتباعها، وتعتمد على:

  • عمل كمادات ثلج على مكان الإصابة.
  • عدم الحركة لتجنب تعرض العضلة للتمزق.

التشخيص والعلاج

ويعتمد تشخيص شد العضلة الضامة على عدة خطوات، أبرزها:

  • الفحص الإكلينيكي ومتابعة الأعراض.
  • عمل اختبار للعضلة.
  • عمل آشعة على العضلة المصابة.

وبعد التأكد من الإصابة بالشد العضلي، نصح رضوان، بعمل كمادات من الثلج على مكان الاصابة لتقليل الألم والتورم، وتجنب التعرض للارتشاح، مع تناول بعض الأقراص المسكنة، ودهن المراهم الملطفة لتلك الحالة مع الراحة التامة لضمان عودة العضلة لوضعها الطبيعي.

وبعد اختفاء الشد والتورم والألم حذر استشاري إصابات الملاعب من العودة لممارسة الرياضة بشكل مباشر، وشدد على أهمية الخضوع لتمرينات العلاج الطبيعي لتأهيل العضلة، وإعادة تقويتها، مع الاعتماد على تمرينات الإحماء، والإطالة بشرط أن تتم هذه التمارين تحت استشارة طبيب متخصص في العلاج الطبيعي لحالات إصابات الملاعب.

وأضاف استشاري الطب الرياضي، أن إهمال المصاب لتمرينات العلاج الطبيعي يترك العضلة ضعيفة، ويتكرر تعرضها للشد العضلي ما يتسبب في فقدان مرونتها، وتقل قدرتها على التمدد، فضلا عن احتمالية الإصابة بالتهابات، وتليف.

اقرأ أيضا: أسباب متعددة لإصابات الملاعب المتكررة.. ما الحل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية