أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض يسببها النوم بعد تناول العشاء.. إليك طرق الوقاية

12:05 ص الإثنين 29 أبريل 2019
5 أمراض يسببها النوم بعد تناول العشاء.. إليك طرق الوقاية

تناول الطعام ليلًا

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول وجبة العشاء والخلود إلى النوم مباشرةً، دون إدراك أن المداومة على تلك العادة قد يهددهم بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد الوفاة، وفقًا لدراسة حديثة أعدتها البرازيل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار النوم بعد تناول وجبة العشاء، وطرق الوقاية منها، وفقًا للدكتور سعد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث.

السمنة

يتسبب النوم بعد تناول الطعام مباشرة في انخفاض كفاءة عملية حرق السعرات الحرارية الداخلة للجسم، فيتم تخزينها على هيئة دهون، خاصةً في منطقة البطن، لضعف عضلاتها.

تدهن الكبد

يؤدي النوم بعد تناول وجبة العشاء إلى صعوبة هضم الطعام، ما يتسبب في تخزينه بأعضاء الجسم على هيئة الدهون، وخاصة الكبد.

اقرأ أيضًا: تناول الطعام ليلا يهددك بمشكلة خطيرة.. إليك التوقيت الأنسب

عسر الهضم

يؤثر النوم بعد تناول الطعام على عملية الهضم، لأن تلك العادة تقلل من كفاءة الإنزيمات الهضمية، ما يزيد من خطر الإصابة بالانتفاخ والإمساك، فضلًا عن الخمول والإعياء.

اضطرابات النوم

عند تناول الطعام ليلًا، تتجه الدورة الدموية إلى منطقة المعدة، لهضم الطعام، فتقل كمية الدم المتدفقة إلى المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بالأرق واضطرابات في النوم.

حموضة المعدة

يسبب تناول الطعام ليلًا زيادة في نسبة ارتجاع حمض المعدة للمرئ، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء النوم، فضلًا عن الإرهاق والشعور بآلام شديدة بفي لعضلات عند الاستيقاظ من النوم.

نصائح ضرورية عند تناول وجبة العشاء

- يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، حتى يتمكن الجسم من هضمها واستهلاك الطاقة الناتجة عنها.

- تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف عند وجبة العشاء، كالخضروات والفواكه، لأنها تسهل من عملية الهضم، وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالانتفاخ، والإمساك، والغازات.

- الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد العشاء، لمدة 20 دقيقة.

قد يهمك: كيف تتناول وجبة العشاء دون مشاكل هضمية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية