خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تطهين أكلاتك في أواني تيفال.. تعرفي على مكوناتها وتأثيرها على الصحة

12:10 م الثلاثاء 09 أبريل 2019
تطهين أكلاتك في أواني تيفال.. تعرفي على مكوناتها وتأثيرها على الصحة

الطاسة التيفال

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتمد الكثير من ربات البيوت على استخدام أواني الطهي المصنعة من التيفال، لأنها تساهم في منع التصاق الأطعمة بها، ما يساعدهن على تنظيفها بكل سهولة، ولكن هل لتلك المادة أضرار على الصحة العامة؟

أضرار الأواني التيفال

تقول داليا أمين، استشاري السموم وعلاج الإدمان بمستشفيات جامعة الزقازيق، إن أواني التيفال عادة ما تكون مصنعة من الرصاص، وهو من المعادن الثقيلة التي تتفاعل مع الأطعمة، والتي تتراكم بأعضاء الجسم عند تناولها، خاصةً الكبد والكلى، ما يصيبهم بالفشل والتليف.

وتؤكد أمين أن خطورة أواني التيفال تكمن بعد تقشيرها وتعرضها للحك المستمر بالملاعق، ما يؤدي إلى اختلاط النحاس، والألومنيوم، والحديد المصنعين منها بالطعام، والتي تترسب بالدم، وتؤثر على صحة الجهاز العصبي، ويصيب الشخص بالنسيان، وضعف التركيز، والاكتئاب، وقد يصل الأمر إلى حد ألزهايمر والشلل.

اقرأ أيضًا: لتجنب التسمم الغذائي.. نصائح بسيطة لنظافة طعامك ومطبخك

هؤلاء أكثر تضررًا من أواني التيفال

وتضيف استشاري السموم أن هناك عدد من الفئات هم الأكثر تضررًا من المعادن الثقيلة، أبرزهم:

- الأطفال، لأنهم ليس لديهم القدرة على التخلص منها مقارنة بالبالغين، ما يصيبهم بفرط الحركة، وتدور الوظائف الإدراكية والمعرفية.

- الحوامل، التي قد يؤدي تناولها للأطعمة الملوثة بالمعادن الثقيلة إلى التأثير على نمو الجنين، إلى جانب الإضرار بقدراته الذهنية والعقلية بعد الولادة، والتي قد تصل إلى حد التوحد.

أعراض الإصابة بمعادن أواني التيفال

وتوضح أمين أن أضرار تناول الأطعمة الملوثة بالمعادن الثقيلة، قد تتشابه أعراضها مع أمراض أخرى، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند التعرض للمشكلات التالية، لكشف عن نسبتها بالدم والبول، وتحديد العلاج المناسب لها.

- النسيان.

- الخمول.

- ضعف التركيز.

- اكتئاب.

- قلق.

- توتر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية