أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب التسمم الغذائي.. نصائح بسيطة لنظافة طعامك ومطبخك

04:29 م الإثنين 25 مارس 2019
لتجنب التسمم الغذائي.. نصائح بسيطة لنظافة طعامك ومطبخك

إعداد الطعام

كتبت– أميرة عبد الرازق

عند إعداد وجباتك يجب أن تأخذ احتياطك وتهتم بنظافة مطبخك وطعامك جيدًا حتى لا تتعرض للتسمم الغذائي.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز احتياطات السلامة التي يجب أن تتبعها حتى لا تتعرض للتسمم الغذائي، وفقًا لموقع "Dr Axe"، فيما يلي:

درجة حرارة مناسبة

عند تجهيز طعامك يجب أن تحرص على إعداده في درجة الحرارة المناسبة حتى لا يتحول إلى بيئة خصبة للبكتيريا.

تشير دائرة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة إلى أن درجة الحرارة بين 40 درجة فهرنهايت و140 درجة فهرنهايت بمنطقة الخطر، فهي توفر بيئة آمنة لنمو البكتيريا بشكل سريع بطريقة مذهلة.

الأطباق الساخنة يجب أن تكون درجة حرارتها 140 درجة فما فوق، والأطباق الباردة يجب أن تكون عند درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أقل، لذلك يجب الحرص على استخدام صواني التسخين وأغطية الثلج للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة.

استخدم الترمومتر الخاص بك

الخطوة الثانية هي استخدام الترمومتر الخاص بالمطبخ لقياس درجة حرارة الطعام، للتأكد أولًا من وصول الطعام إلى درجة الحرارة الكافية للنضج، خصوصًا مع أطعمة، كاللحم والبطاطس، وثانيًا لتقيس درجة الحرارة المناسبة حتى لا تصل البكتيريا إلى طعامك.

تنظيف لوح تقطيع الطعام

ألواح تقطيع الطعام يمكنها أن تنقل الكثير من أنواع البكتيريا الخطيرة، فمثلًا إذا استخدمت اللوح لتقطيع اللحم ثم بعد ذلك لتقطيع البصل للسلطة، فهناك خطر لانتقال بكتيريا السالمونيلا، التي تسبب الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

من الضروري أن تغسل ألواح تقطيع الطعام جيدا وأن تفصل بين ألواح التقطيع الخاصة باللحم والخضراوات.

بعد ذلك سيكون عليك شراء ألواح التقطيع المصنوعة من الخشب وليس البلاستيك، فهي أكثر ليونة وأسهل في تكوين الشقوق بسبب السكرين التي تأوي أنواع مختلفة من البكتيريا، بحسب ما يوضح "دين كليفر" الباحث بجامعة كاليفورنيا.

اغسل يديك

هذه القاعدة الأساسية لضمان سلامة الطعام، فغسل اليدين يمنع انتقال البكتيريا منها غلى الطعام، لذلك يجب أن تهتم بغسل وفرك اليدين والمعصمين والأصابع والأظافر فركًا جيدًا، في كل مرة تتعرض يديك للملوثات مثل استخدام المرحاض أو إخراج مخاط الأنف أو لمس الشعر أو الوجه أو التدخين أو اللعب مع الحيوانات الأليفة.

مع العلم أنك لا تحتاج لغسل يديك بالصابون المضاد للبكتيريا، فالصابون العادي والماء يكفي جدا لغسل اليدين من البكتيريا، كما توضح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. مع ضرورة فرك اليدين لمدة 20 ثانية بالصابون.

اقرأ أيضًا: هكذا يتم علاج التسمم الغذائي

تنظيف الأسطح

غسل اليدين وتنظيف ألواح تقطيع الطعام ليس كافيا لتضمن سلامتك وسلامة غذائك، فيجب أن تهتم بتنظيف الأسطح، التي يمكن أن تلمسها بيديك وتنتقل الملوثات منها إلى الطعام.

يمكنك مزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، واسكبه في قينية رش ونظف به أسطح المطبخ، فهي ستعمل على التخلص من البكتيريا دون ترك أي بقايا لزجة أو مواد كيميائية ضارة.

تجنب الأطعمة غير المطهية وغير المبسترة

الطعام غير المطهو جيدًا يهددك بالإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا التي تسبب أعراضا خطيرة، لذلك يجب الحرص على طهي الطعام جيدًا، خصوصًا اللحوم والدواجن والبيض.

ارمِ الإسفنج الخاص بالمطبخ

بعد الانتهاء من إعداد جميع وجباتك يجب أن ترمي الإسفنج الخاص بغسيل الصحون عندما تصبح غير صالحة للاستخدام، فهي تمتلئ بـ362 نوعًا مختلفًا من البكتيريا، التي يمكن أن تنتقل إلى الأطباق مرة أخرى ومن ثم إلى الطعام.

هناك إرشادات يجب اتباعها لتنظيف الإسفنج وهي:

- لا تستخدمها في غسل اللحوم النيئة.

- استبدل الإسفنج كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

- تنظيف الإسفنج في غسالة الصحون.

- قم بالضغط على الإسفنج واتركها حتى تجف.

اقرأ أيضًا: تعرف على أعراض التسمم الغذائي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية