أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل الإفطار أم بعده؟.. إليك التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان

02:12 م الجمعة 10 مايو 2019
قبل الإفطار أم بعده؟.. إليك التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة

كتبت- مادي غيث وأحمد كُريِّم

يخشى كثيرون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان حتى لا يتعرضوا لهبوط الدورة الدموية نتيجة فقدان الجسم للسوائل وحرق المواد الغذائية طوال ساعات الصيام، فما التوقيت الأنسب لممارستها، قبل الإفطار أم بعده؟

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

الدكتور شريف عزمي، استشاري التغذية وعلاج الألم، قال إن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الصائمين، لأن المجهود البدني يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، ما يسبب العديد من المشكلات الصحية، مثل "الجفاف، وهبوط حاد في الدورة الدموية، وفقدان الوعي".

إذا اضطر الشخص ممارسة الرياضة قبل الإفطار، يجب أن يشرب في الفترة بين الإفطار والسحور كميات كبيرة من المياه، فضلًا عن تناول الخضروات الورقية والفواكه، التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، حتى لا يتعرض للإرهاق والخمول خلال نهار رمضان.

الدكتور عبد العظيم العوادلي، أستاذ الطب الرياضي، قال إن الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال فترة الصيام في الفترتين من العصر إلى المغرب أو بعد الفجر مباشرة، لكن ينبغي ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي والهرولة والتمارين البسيطة للأطراف والجذع على أن تكون مدتها نصف ساعة إلى 40 دقيقة.

اقرأ أيضًا: للرياضيين.. هكذا تتمرن دون الشعور بالإرهاق في رمضان

التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان

من الأفضل ممارسة الرياضة في رمضان بعد مرور ساعتين على الأقل من وجبة الإفطار، حتى يستطيع الجهاز الهضمي امتصاص الطعام، وعدم تشتيت عضلة القلب ما بين ضخ دم إلى المعدة أو للعضلات، ما يؤثر على صحة الأوعية الدموية والجهاز التنفسي.

وعند انتهاء التمرين، يجب تناول وجبة كاملة، تتضمن نصف دجاجة أو قطعتين لحم، مع طبق كبير من المكرونة أو بطاطس مسلوقة، فضلًا عن الفاكهة، لاحتوائها على السكريات، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

قد يهمك: للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.. شروط ممارسة الرياضة في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية