خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.. شروط ممارسة الرياضة في رمضان

03:58 م الأحد 27 مايو 2018
للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.. شروط ممارسة الرياضة في رمضان

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون

ممارسة الرياضة بشكل عام من العادات الصحية التي يحرص عليها كثيرون حتى مع حلول شهر رمضان، إلا أن هناك من يتساءلون حول إمكانية ممارسة الحوامل أو أصحاب بعض الأمراض للرياضة خلال الصيام.

الحوامل

يقول الدكتور عز الدين عزام، أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن ممارسة الرياضة له فوائد عديدة للحامل، ويُنصح بها خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة، موضحًا أن هناك شروط على الحامل اتبعها خلال ممارسة الرياضة في رمضان، وهي أن تتمتع الحامل بصحة جيدة وألا تعاني من أمراض مزمنة، وألا تشعر بدوار عند الممارسة، محذرًا من ممارسة الرياضة العنيفة وركوب الخيل والغوص تحت المياه.

مرضى السكري

يقول الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر، إن أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية لمريض السكر في رمضان، هو وقت ما بعد الإفطار.

يضيف «الحفناوي» أنه على مريض السكري ممارسة تمارين رياضية ترفيهية، مثل التنس والسباحة أو كرة القدم، بشرط أن تكون المدة في هذه الرياضة لا تزيد عن ساعة، محذرًا من ممارسة الرياضة التنافسية العنيفة.

ينصح عميد المعهد القومي للسكر، مريض السكري الذي لا يمارس الرياضة بصلاة التراويح حتى يبذل مجهودًا بعد الإفطار، موضحًا أن الرياضة تسمح بتناول الحلوى الرمضانية بكميات مناسبة دون قلق.

يشير «الحفناوي» إلى أن مريض السكري يجب ألا يتناول المزيد من الطعام خلال فترة الإفطار، كما يجب أن يبتعد عن بذل المزيد من المجهود خلال فترة الصيام.

مرضى القلب

يوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بمعهد القلب، أن الرياضة لمريض القلب تعتمد على استقرار حالته وكفاءة عضلة القلب، وأن يقوم القلب بوظيفة تصل إلى أكثر من 55%، وإن توفرت هذه الشروط فتكون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان غير مضرة.

ينصح «شعبان» مريض القلب بممارسة الرياضات التالية: المشي أو الهرولة لمدة ساعة ،أو الذهاب إلى الصالات الرياضية، أو صعود السلم 5 أدوار دون مشاكل صحية مثل النهجان، موضحًا أن صلاة التراويح تعتبر نوعًا من الرياضات المناسبة لمريض القلب.

يتابع أستاذ القلب أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مفضلة لمرضى القلب محذرًا من ممارستها في أثناء فترة الصيام أو قبل الإفطار، حتى لا يكون جسم المريض عرضة لنوبات الجفاف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية