أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزبدة أم السمن أم الزيوت النباتية.. أيهم أفضل عند تحضير "كحك" العيد؟

08:34 م الأربعاء 29 مايو 2019

كتبت - ضي جمال:

يميل الأشخاص الذين يتبعون أنظمة الحمية الغذائية "الدايت" إلى استبدال السمن والزبدة بالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، عند تحضير كعك العيد، اعتقادًا منهم أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، فما صحة ذلك؟

أفادت وزارة الزراعة الأمريكية أن الزيوت النباتية والزبدة لا يختلفان كثيرًا في عدد السعرات الحرارية، مضيفةً أن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرة حراري، في حين أن نفس المقدار من الزبدة يحتوي على 100 سعرة حراري تقريبًا، وفقًا لموقع livestrong.

أما عن عدد السعرات الحرارية الموجودة بالسمن، أكد موقع medicalnewstoday أنها تتراوح ما بين 80 إلى 100 سعرة حراري.

ويقول الدكتور محمد جودة، استشاري التغذية العلاجية، إن المواد الدهنية المستخدمة في طهي الطعام، سواء الزيوت النباتية أو الزبدة أو السمن، تمثل أهمية كبيرة للإنسان، لأنها تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات الموجودة بالأطعمة، والتي لا تذاب إلا بفعل الدهون، مثل فيتامين أ، ك، د، هـ.

ويوضح جودة أن الدهون تنقسم إلى 3 أنواع، وهم:

1- دهون مشبعة

كالموجودة في الزبدة، وهي من الدهون الضارة على الصحة، لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، ما يهدد صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة لزيت الزيتون.. تناوله بهذه الطريقة يهددك بالتسمم

2- دهون غير مشبعة

متوفرة بالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، زيت عباد الشمس، وزيت السمك، وزيت الكتان، وهي من الدهون المفيدة لصحة الإنسان، حيث تساهم في:

- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

- التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم.

- خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي.

3- دهون المهدرجة

تشمل السمن الصناعي والزيوت العادية، ويتم تصنيعها من خلال تسخين الزيوت النباتية غير المشبعة، وعادةً ما تستخدم في طهي المقرمشات والوجبات السريعة، وأفادت منظمة accessdata.fda أنها تحتوي على أكثر من 300 سعرة حراري.

قد يهمك: السمن النباتي يسبب هذه الأمراض.. بدائل آمنة

أيهم أفضل عند طهي الكعك؟

وينصح استشاري التغذية العلاجية بإضافة الزيوت النباتية إلى الأطعمة، خاصةً زيت الزيتون، محذرًا من خطورة تعريضه إلى النار، لأن ارتفاع درجة الحرارة يجعل منه مادة شديدة السمية.

وفي حالة طهي الوجبات، يفضّل جودة استخدام الزبدة، بشرط عدم وضعها على النار لفترة طويلة، لأن الحرارة العالية تقوم بتحوليها إلى دهون مهدرجة، تهدد صحة القلب والأوعية الدموية.

وفي حالة احتياج الطعام لحرارة عالية حتى يكتمل النضج، يوصي استشاري التغذية العلاجية باستخدام زيت عباد الشمس، لأنه من المواد الدهنية التي ليس لها وقعًا ضارًا على الصحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية